أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    30-Apr-2017

مصر تطرح للاستثمار 8 مجمعات صناعية في الصعيد

الحياة-مارسيل نصر:أعلن وزير التجارة والصناعة المصري طارق قابيل أنه منتصف أيار (مايو) المقبل سيشهد طرح 8 مجمعات صناعية جديدة مجهزة بالتراخيص في محافظات سوهاج وأسيوط وقنا والمنيا وبني سويف والفيوم وأسوان والأقصر في الصعيد، مساحة كل منها 300 ألف متر مربع تشمل 200 وحدة، وذلك في إطار تنفيذ إستراتيجية الوزارة لإحداث تنمية صناعية حقيقية في محافظات الوجه القبلي.
 
ولفت إلى أن «تنمية الصعيد تأتي على رأس أولويات الحكومة خلال المرحلة الحالية، خصوصاً في ظل توافر منظومة متكاملة من الحوافز والمزايا، أبرزها تقديم الأراضي مجاناً وتوافر الأيدي العاملة، فضلاً عن الطبيعة الجغرافية المميزة التي تتيح إنشاء مشاريع في العديد من القطاعات التعدينية والزراعية والصناعية والسياحية».
 
وجاء ذلك خلال زيارة قابيل إلى سوهاج، ترافقه وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر ومحافظ سوهاج أيمن عبدالمنعم، لوضع حجر أساس مصنع المصريين لإنتاج الأسمنت الذي سيُشيّد على مساحة مليون متر مربع بكلفة استثمارية 334 مليون دولار لإنتاج 6 آلاف طن كلينكر يومياً، والذي يؤمن 3 آلاف فرصة عمل.
 
وقال قابيل إن «المصنع من بين 3 مصانع للأسمنت حصلت على رخص بقيمة 160 مليون جنيه (8.8 مليون دولار) للرخصة الواحدة»، لافتاً إلى أن «هيئة التنمية الصناعية طرحت أخيراً 11 رخصة جديدة في محافظات سوهاج والمنيا ومرسى مطروح وجنوب سيناء والسويس وقنا والوادي الجديد، وتم بالفعل طرح دفتر الشروط وقامت 7 شركات بسحب عروضها تمهيداً لإعداد الدراسات المطلوبة واتخاذ قرار التقدم رسمياً للحصول على الرخص الجديدة».
 
ولفت إلى أن «صادرات قطاع مواد البناء تحتل المرتبة الأولى بين القطاعات المصدرة، إذ بلغت نحو 1.395 بليون دولار خلال الربع الأول من العام الحالي، في مقابل 870 مليوناً العام الماضي».
 
إلى ذلك، أعلنت «المجموعة المالية - هيرميس»، إتمام الطرح العام لأسهم شركة «راية لخدمات مراكز الاتصالات» في البورصة المصرية، وذلك في عملية بلغت قيمتها 808 ملايين جنيه (44.7 مليون دولار). وبدأ التداول أمس على أسهم الشركة بسعر 16.5 جنيه للسهم، ليبلغ إجمالي رأس المال السوقي للشركة 1.65 بليون جنيه.
 
وأدت «هيرميس» دور المنسق العالمي ومدير الطرح العام لأسهم «راية»، وهي ثاني عمليات الطرح العام التي تنفذها المجموعة منذ مطلع العام الحالي بعد قيامها بدور المنسق العالمي ومدير الترويج المشترك في طرح أسهم شركة «الإمارات دبي الوطني ريت» في بورصة «ناسداك دبي» بـ105 ملايين دولار. وتقوم الشركة حالياً بدور المنسق العالمي ومدير الطرح لشركة «أديس إنترناشيونال هولدينغ ليمتد» في بورصة لندن للأوراق المالية.
 
وأعرب الرئيس المشارك لقطاع الترويج وتغطية الاكتتاب في «هيرميس» مصطفى جاد عن تفاؤله بنجاح الطرح العام لأسهم «راية»، مؤكداً دعمها لتطبيق استراتيجيتها لتنمية العائد الاستثماري للمساهمين. وأوضح أن «هيرميس نجحت في جذب أبرز المؤسسات المالية في مجال الترويج وتغطية الاكتتاب، والإقبال القوي من جانب المؤسسات الدولية على سوق المال المصرية يعكس مقومات النمو الجذابة التي يحظى بها الاقتصاد المصري».
 
وقال رئيس البورصة المصرية محمد عمران أن «هذه الخطوة الجديدة تعكس نجاح جهود إدارة البورصة في جذب شركات جديدة، واستقبلت منصة التداول المصرية الوافد الثالث خلال العام الحالي وهو سهم شركة «راية»، وهو الطرح الأعلى قيمة مقارنة بالطرحين السابقين خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي».