أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    26-May-2022

«بريتش بتروليوم» تعتقد أن موريتانيا ستصبح مورداً للغاز

 نواكشوط – وكالات: أعلن نائب رئيس شركة «بريتش بتروليوم البريطانية»، غوردون بيرل المكلف بالعمليات والإنتاج أن «إنتاج حقل آحميم سيساهم في جعل موريتانيا أحد موردي الغاز للعالم في وقت تشتد فيه الحاجة إلى الغاز، ويرتفع فيه الطلب عليه وتنخفض فيه القدرة على الإمداد».

وتتشارك موريتانيا والسنغال في ملكية الحقل.
 
نواكشوط: الاحتياطيات تتجاوز 100 تريليون متر مكعب
 
وأوضح بيرل في كملة له أمس أمس الأول في نواكشوط أمام ندوة حول الطاقة في موريتانيا أن المرحلة الأولى من إنتاج الغاز في مشروع «سلحفاة احميم الكبير» اكتملت بنسبة 70 في المئة، ومازال العمل متواصلا مع الشركاء من أجل إنتاج آمن للغاز.
وفي فبراير/شباط 2020 وقعت موريتانيا والسنغال اتفاقية تسويق المرحلة الأولى من الحقل. وأعلنت موريتانيا في أبريل/نيسان الماضي بدء عمليات حفر 4 آبار في حقل «السلحفاة الكبير»، ويتوقع أن تبدأ عمليات تصدير الغاز الموريتاني السنغالي، بحلول عام 2023.
وأشار بيرل إلى وجود فرص مهمة لبناء شراكة طويلة الأمد مع موريتانيا، لدعم التزام الدولة بتنويع مصادر الطاقة وخفض انبعاثات الكربون، مضيفاُ أن موريتانيا تنعم بوفرة الموارد الطبيعية وإمكانياتها تتجاوز الغاز، حيث أن البلد مهيٌ لتطوير الطاقات المتجددة مثل الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح والهيدروجـــين.
وقال أيضاً أن شركته تبحث عن فرص للتقدم في أنشطة حقل «بير الله «، حيث تسعى إلى تهيئة الظروف لتطوير المخزون، والعمل عن كثب مع شركائها لتحقيق إمكانياته التنموية.
من جانبه قال وزير البترول والمعادن والطاقة الموريتاني، عبد السلام ولد محمد صالح، أن ثروة بلاده من الغاز تقدر بأكثر من 100 تريليون متر مكعب، بينها حقل غاز مشترك مع السنغال، وحقول تقع بالكامل داخل المياه الإقليمية الموريتانية.
ولفت الوزير الموريتاني إلى أهمية «الموارد الهائلة من الطاقة الشمسية والهوائية والتي تقدر بـ 4000 غيغاوات، منها 50 غيغاوات يمكن تطويرها مع مراعاة المتطلبات البيئية الأكثر صرامة، وكذلك في ضوء احتياطاتنا الهائلة من الحديد والتي تقدر بأكثر من 1.5 مليار طن».