أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    27-Sep-2022

«أُريدُ» القطرية تستعد لصفقة بيع 20 ألفاً من أبراج الاتصالات

 رويترز: قالت شركة الاتصالات القطرية «أُريدُ» أمس الإثنين أنها تستعد لبيع 20 ألف برج من أبراجها، فيما قالت مصادر مطلعة على الأمر إنها خاطبت بنك «مورغان ستانلي» للعمل على إنجاز الصفقة.

وأضافت المصادر أن الشركة تتطلع لبيع أبراج في منطقة الخليج وأسواق أخرى من بينها العراق والجزائر من خلال ترتيبات بيع وإعادة تأجير.
وفي بيان للبورصة أمس الإثنين، قالت «أُريدُ» أنها «تحضر لاستقطاع محتمل من محفظة أبراجها للحصول على العائد الافضل من بًنيتها التحتية وذلك لخلق قيمة مضافة للعملاء والمساهمين».
ولم يذكر البيان تفاصيل بشأن هذه الخطط وامتنعت الشركة عن تقديم مزيد من التوضيحات، بينما لم يرد «مورغان ستانلي» بعد على طلب للتعليق.
وقالت المصادر أن الصفقة في المرحلة الثانية من تقديم العطاءات، ومن المتوقع أن تعقبها عطاءات ملزمة من المستثمرين.
قد تقوم «أُريدُ» بتجزئة الصفقة لتقسيم المستثمرين لأنه قد يكون من الصعب العثور على مشتر واحد للمحفظة بأكملها نظراً لطبيعة الأسواق وعلاوات المخاطر في كل سوق.
وأُبرمت عدة صفقات من هذا النوع في السنوات القليلة الماضية إذ تسعى شركات الاتصالات لخفض الديون والتكاليف. وقالت مصادر لرويترز، أن شركة «دويتشه تيليكوم» الألمانية بدأت في مارس آذار بيع وحدتها للأبراج في صفقة قد تقدر قيمتها بنحو 18 مليار يورو (17.4 مليار دولار).
في منطقة الخليج، بدأت شركات الاتصالات أيضاً في التخلي عن شبكاتها من الأبراج لصالح مستثمرين إستراتيجيين في محاولة لتقليل التكاليف الباهظة لتشغيل البثنية التحتية والتركيز على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
وتجذب مثل هذه الصفقات مشغلي الأبراج المتخصصين الذين يتطلعون إلى دخول أسواق جديدة عالية النمو.
وفي عام 2021، باعت «عُمانتِل» 2890 برجاً في البلاد إلى «هيليوس تاورز» مقابل 575 مليون دولار. وفي عام 2019، جمعت «شركة الاتصالات السعودي»ة أكثر من 15 ألف برج تحت لواء شركة تابعة جديدة أطلقت عليها اسم «توال». كما باعت «زين» الكويتية 1620 برجا للاتصالات لشركة «آي.إتش.إس» مقابل 130 مليون دولار في عام 2020.