أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    17-Dec-2017

استخدام الهيدروجين قد يساهم في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 20% بحلول العام 2050

 "مجلس الهيدروجين" يؤكد على مساهمة الهيدروجين كركيزة أساسية لعملية تحول الطاقة

عمّان، كانون الأول 2017 - عمان اكستشينج: على هامش اجتماع القادة العالميين في النسخة الثالثة والعشرين لمؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP23) بمدينة بون الألمانية، التقت 18 شخصية من القادة الرئيسيين في مختلف قطاعات الصناعة، والذين يجمعهم تحالف "مجلس الهيدروجين"، لإطلاق أول رؤية عالمية معززة بالأرقام والكميات حول دور الهيدروجين، والتي تم إعدادها من قبل شركة "ماكينزي" للاستشارات. وبالإضافة إلى كون الهيدروجين ركيزة أساسية في عملية تحول الطاقة، فإن الدراسة تبين أن استخدام الهيدروجين لديه القدرة على تحقيق 2.5 تريليون دولار أمريكي من الأعمال التجارية، وتوفير أكثر من 30 مليون وظيفة بحلول العام 2050. 

 

وعلى ضوء رؤية "مجلس الهيدروجين" للارتقاء بمستوى استخدامات الهيدروجين إلى المرحلة التالية، فإن الدراسة التي تم نشرها بعنوان "توسيع نطاق استخدام الهيدروجين في مجال الطاقة" تحدّد خارطة طريق شاملة ومفصلة لتوسيع نطاق استخداماته ودوره في عملية تحول الطاقة. وإذا ما تم استخدام الهيدروجين على نطاق واسع، فيمكن أن يمثل ما يقرب من خُمس إجمالي الطاقة النهائية المستهلكة بحلول عام 2050، الأمر الذي من شأنه أن يقلل من إجمالي انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون السنوية بنحو 6 غيغاتون مقارنة بالمستويات الحالية، ويساهم بنسبة 20% تقريباً من التخفيض المطلوب للحد من الاحتباس الحراري العالمي بمستوى  درجتين مئويتين. 

وعلى صعيد الطلب، يرى "مجلس الهيدروجين" إمكانية استخدام الهيدروجين كمصدر للطاقة لنحو 10 - 15 مليون مركبة، ونصف مليون شاحنة بحلول عام 2030، فضلاً عن العديد من الاستخدامات في قطاعات أخرى. وبشكل عام، فإن الدراسة تتوقع إمكانية زيادة الطلب السنوي على الهيدروجين إلى عشرة أضعاف بحلول العام 2050، ليصل إلى 18% من إجمالي الطلب على الطاقة النهائية لتحقيق سيناريو العام 2050 الذي يقتضي بخفض حرارة الأرض درجتين مئويتين. وفي الوقت الذي يتوقع أن يزداد فيه عدد سكان العالم بملياري نسمة بحلول ذلك الوقت، فإن تكنولوجيات استخدام الهيدروجين لديها القدرة على إيجاد فرص لتحقيق النمو الاقتصادي المستدام. 

وبهذه المناسبة، قال تاكيشي أوتشيامادا، رئيس مجلس إدارة شركة "تويوتا موتور كوربوريشن" والرئيس المشارك لـ "مجلس الهيدروجين": "لا بد أن يتحول العالم في القرن الحادي والعشرين إلى استخدام واسع النطاق للطاقة منخفضة الكربون. ويُعدّ الهيدروجين مورداً لا غنى عنه لتحقيق هذا التحول، وذلك لإمكانية استخدامه لتخزين ونقل طاقة الرياح والطاقة الشمسية وغيرها من أشكال توليد الكهرباء المتجددة كمصدر طاقة لوسائل النقل وغيرها الكثير من الاستخدامات. وكلما سارعنا في التحول إلى الاقتصاد القائم على الهيدروجين، كان ذلك أفضل. ونحن جميعاً ملتزمون بتحقيق ذلك".