أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    13-Jul-2017

الخدام يحذر من التوقف عن الزراعة في مساحات كبيرة بوادي الأردن

 

حابس العدوان
وادي الأردن –الغد-  أكد "اتحاد مزارعي وادي الأردن" ضرورة اتخاذ الحكومة لإجراءات عاجلة لتمكين المزارعين من المضي قدما في تجهيز أراضيهم للموسم القادم، محذرا من التوقف عن زراعة أراض بمساحات كبيرة ان لم يتم حل المشاكل العالقة وخاصة مشكلة نقص العمالة الزراعية.
وبين الاتحاد في كتاب وجه لرئيس الوزراء الدكتور هاني الملقى ان مزارعي الوادي يعيشون منذ ثلاثة مواسم أوضاعا متردية ناتجة عن الخسائر المتزايدة وقد جاء قرار الحكومة بوقف استقدام العمالة الوافدة الزراعية دون ايجاد بديل ليزيد من اوضاعهم سوءا، لافتا الى ان هذا القرار ارهق القطاع الزراعي وكبد المزارعين ديونا ثقيلة نتيجة ارتفاع اجور العمالة بشكل غير مسبوق .
وبين رئيس الاتحاد عدنان الخدام ان توقيت اتخاذ القرار جاء مع قرب انتهاء الموسم الزراعي وبدء مرحلة التجهيز للموسم المقبل، في الوقت الذي يعاني فيه القطاع اوضاعا سيئة نتيجة اغلاق الحدود مع سورية والعراق وعدم تمكن الحكومة من ايجاد البديل لهذه الاسواق، مشيرا الى ان البدائل التي تحدثت عنها الحكومة كفتح الاسواق الاوروبية والروسية لم تكن مجدية على الاطلاق في ظل ارتفاع اجور الشحن الجوي واغلاق الحدود البرية المؤدية اليها. 
وطالب الخدام الحكومة بايجاد حل سريع لمشكلة العمالة الزراعية لتمكين المزارعين من البدء بتجهيز اراضيهم، مؤكدا ان ما يزيد على 60 % من المزارعين لن يستطيعوا بدء الموسم المقبل اذا لم تتوفر العمالة الكافية وبأجور مقبولة.
وشدد الخدام على ضرورة دعم الشحن الجوي لتمكين المزارعين من تسويق انتاجهم الى الاسواق الاوروبية خاصة خلال ذروة الموسم مع بقاء الاوضاع الامنية الراهنة في دول الجوار، مبينا ان بقاء الامور على ما هي عليه سيؤدي الى تراجع القطاع بنسبة 70% الموسم المقبل.
الى ذلك، اكد عدد من تجار المواد الزراعية ان عمليات التجهيز للموسم المقبل تأخرت بما يزيد على 30 يوما الى الان، موضحين انه الى الان لم يتم بيع البذور للمشاتل الزراعية والتي كان من المفترض ان يتم تشتيلها قبل شهر.
ويشير ممثل احدى الشركات الزراعية محمد فندي أن نقص العمالة الزراعية نتيجة قرارات الحكومة وضع المزارعين أمام تحد كبير، اذ ان حتى القادرين منهم لم يبدأوا بالعمل للموسم المقبل نتيجة عدم توفر العمالة أو لارتفاع اجورها بشكل كبير، مؤكدا ان مبيعات الشركة تراجعت بنسبة كبيرة جدا في الوقت الذي عادة ما يبدأ فيه المزارعون بتشتيل البذور تمهيدا لزرعتها.
ويقدر فندي تراجع المزارعين العاجزين عن توفير مستلزمات الإنتاج حاليا بحوالي 40% من مزارعي الموسم الماضي، موضحا ان غالبية المزارعين لا يملكون السيولة لشراء المستلزمات في الوقت الذي تمتنع فيه الشركات عن تمويلهم او تزويدهم بالمستلزمات دينا.