أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    04-Mar-2019

وزير العمل: حوافز ضريبية للشركات المشغلة 100% أردنيين

 الرأي 

أعلن وزير العمل سمير مراد عن منح حوافز ضريبية للشركات التي تشغل ما نسبته 100% من عمالتها أردنيين.
 
وأكد مراد أن الوزارة ملتزمة بالاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية، ومدتها 10 سنوات، ولها 4 محاور رئيسية منها التدريب المهني والتقني.
 
وقال مراد خلال استضافته في برنامج الأردن هذا المساء الذي يبث عبر شاشة التلفزيون الأردني ويقدمه الزميل حازم الرحاحلة إن سوق العمل الأردني بأمس الحاجة لمن يرغب بتلقي التدريب المهني وأخذ شهادة مزاولة المهنة والعمل بها.
 
واضاف وزير العمل ان لا بد لممارسة أي مهنة من الحصول على شهادة مزاولة لتنظيم سوق العمل المهني، وضمان تقديم الخدمات بافضل الصور.
 
واشار الى وجوب وجود تصنيف للعمل المهني والعامل في المهنة، قائلا: "العامل الوافد يتعلم الصنعة من زميله او يرثها عن والده ويصبح معلم".
 
وبين أن رؤية وزارة العمل مبنية على مجموعة من الأطر أولها التشريعي، مشيرا الى ان التوجه لتعديل 39 مادة منها ما يحفز مشاركة المرأة.
 
وقال مراد إن تحليل مكونات صفوف البطالة اظهرت ان البعض من العاطلين عن العمل انسحب من المدرسة إما بسبب عدم الرغبة أو لظروف منزلية، وبالتالي يكون الشاب لا يملك أي مهارة للعمل بها.
 
اما البعض الاخر فاكمل دراسته الجامعية وحصل على شهادة ليست ضمن احتياجات سوق العمل.
 
واشار مراد الى ان بعض المتعطلين عن العمل يرفضون فرصة العمل المتاحة، او ينسحبون منها بعد عدة ايام وذلك ناتج عن عدم الالتزام.
 
وبين أن برنامج خدمة وطن جاء لمعالجة هذه الاختلالات، فهو يدرب على الالتزام والانضباط والانتماء للمكان، اضافة الى التدريب على المهنة.