أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    16-Sep-2022

الذهب ينخفض 60 قرشا في أسبوع

 الغد-هبة العيساوي

انخفض سعر غرام الذهب في السوق المحلية بنحو 60 قرشا في أسبوع، بعد أن وصلت الأونصة في البورصة العالمية لأقل مستوى لها منذ نحو شهرين، مسجلة 1687 دولارا، بحسب نقيب تجار الحلي والمجوهرات ربحي علان.
وبين علان، خلال حديث لـ”الغد”، أن سعر غرام الذهب من عيار 24 تراجع إلى 41 دينارا، وسعر غرام الذهب من عيار 21 إلى 34.6 دينار، والغرام من عيار 18 إلى 30.7 دينار. في حين بلغ سعر الليرة الرشادي 245 دينارا، والليرة الانجليزي 280 دينارا.
وأكد علان أن سبب تراجع أسعار الذهب يعود لارتفاع الدولار الأميركي، وخاصة مع توقعات رفع جديد لأسعار الفائدة.
وبين أن العلاقة العكسية التي تربط بين أسعار الذهب وقوة الدولار هي التي أدت إلى تراجع الطلب على المعدن النفيس كملاذ آمن.
ووفقا لتقارير عالمية، يراهن المستثمرون على أن الاحتياطي الفيدرالي الأميركي سوف يرفع أسعار الفائدة بشكل كبير في اجتماعه، الأسبوع المقبل؛ لترويض التضخم المرتفع.
وصعد مؤشر الدولار الذي يقيس العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة نحو 0.2 %؛ إذ يحلق بالقرب من أعلى مستوى سجله خلال 20 عامًا.
وعززت بيانات التضخم الرهانات على تشديد السياسة من قبل الاحتياطي الفيدرالي؛ إذ يجري حاليًا تسعير بنسبة 37 % لفرصة رفع أسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس في اجتماع المصرف المركزي الأميركي، الأسبوع المقبل.
وأما بالنسبة للطلب المحلي على الذهب، فأوضح علان أنه منذ بدء موسم العودة للمدارس خف الإقبال على المحال، وتحديدا مع تراجع عدد حفلات الزفاف وسفر المغتربين.
وقال علان “شهد الصيف طلبا كبيرا وغير مسبوق على الذهب، ولكن الآن مع بدء الخريف وانتهاء فترة الإجازات تراجع الإقبال”.
وتوقع أن يبقى سعر الذهب ضمن مستوياته منخفضة في المستقبل القريب مع استمرار قوة الدولار.