أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    25-May-2017

«شركة البترول الوطنية الكويتية» ترفع توقعها لعائد مشروع الوقود البيئي إلى 13-15 في المئة

رويترز: رفع محمد غازي المطيري، الرئيس التنفيذي لـ«شركة البترول الوطنية الكويتية» أمس الأربعاء توقعاته للعائد من «مشروع الوقود البيئي» إلى 13-15 في المئة سنويا من 7-9 في المئة سابقا.
ووقعت الشركة الكويتية أمس الخميس اتفاقا مع بنوك عالمية للحصول على تمويل بمبلغ 6.2 مليار دولار لتمويل» مشروع الوقود البيئي» الذي تنفذه الشركة حاليا.
وذكرت الشركة في بيان أن القرض هو أضخم تسهيل تجاري يصدر بدعم وكالات ضمان الصادرات على الإطلاق. ومن بين وكالات ضمان الصادرات المشاركة «مؤسسة التأمين على التجارة الكورية» و»بنك الصادرات والواردات الكوري» و»مؤسسة خدمات التأمين وتمويل الصادرات الإيطالية» و»بنك التعاون الدولي الياباني» و»مؤسسة نيبون للتأمين على الصادرات والاستثمار» و»وكالة ضمان الصادرات الهولندية» و»مؤسسة تمويل الصادرات البريطانية». وجرى توقيع اتفاق القرض مع «وكالة ضمان الصادرات اليابانية» في نهاية مارس/آذار.
ويهدف المشروع إلى تطوير مصفاتي الأحمدي وميناء عبد الله التابعتين لـ»شركة البترول الوطنية»، ويتضمن إنشاء 39 وحدة جديدة، وتحديث سبع وحدات، وإغلاق سبع أخرى، مع التركيز على المنتجات عالية القيمة مثل الديزل والكيروسين لتصديرها. وقال المطيري في تصريحات للصحافيين أمس «التمويل الخارجي سيحسن اقتصاديات المشروع (الوقود البيئي) بشكل كبير. الدراسات الأولية كانت تشير إلى أن العائد على المشروع سيكون 7-9 في المئة (سنويا). الآن أصبحت 13-15 في المئة». تبلغ التكلفة الإجمالية لمشروع الوقود البيئي 4.680 مليار دينار، 70 في المئة منها سيكون عبر تمويل من بنوك كويتية وأجنبية، والباقي تمويل ذاتي من الشركة. كانت «شركة الوطني للاستثمار» قدمت المشورة للشركة الكويتية التي اختارت مجموعة من عشرة بنوك عالمية لتقديم التمويل تحت غطاء مؤسسات ضمان الصادرات الكورية والإيطالية والهولندية والبريطانية.
والبنوك هي «إتش.إس.بي.سي» و«طوكيو-ميتسوبيشي يو.إف.جيه» و»بي.إن.بي باريبا» و«بنكو سانتاندير» و»سوسيتيه جنرال» و»بي.بي.في.إيه» و»ناتكسيس» و«كريدي أغريكول للأنشطة المصرفية التجارية والاستثمارية» و»بنك ميزوهو» و«ستاندرد تشارترد». وفي إطار اتفاق قيمته 500 مليون دولار مع «نيبون للتأمين على الصادرات والاستثمار» وقعت الشركة قرضا مع تجمع من أربعة بنوك، ضم مؤسسة «سوميتومو ميتسوي» المصرفية و«بنك طوكيو ميتسوبيشي يو.إف.جيه» و«بنك ميزوهو» و«إتش.إس.بي.سي».