أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    24-Jan-2018

صناعة الأردن تدعو لإعادة النظر برفع نسب الضريبة على الصناعات العلاجية

 الرأي

دعا ممثلو قطاع الصناعات العلاجية واللوازم الطبية في غرفة صناعة الاردن لإعادة النظر برفع نسب ضريبة المبيعات على المنتجات الدوائية ومدخلات صناعة الادوية والآلات والمعدات التي تستخدم لصناعة الادوية من 4 إلى 10 بالمئة.
 
وأكد ممثل القطاع في غرفة صناعة الاردن مازن طنطش خلال اجتماع عقد أمس في مقر الغرفة لممثلي قطاع الصناعات العلاجية واللوازم الطبية ، أن هذه الزيادة سيكون لها اثر سلبي من ناحية تقليل القدرة الشرائية للمواطن الاردني وزيادة الفجوة السعرية بين المستحضرات داخل وخارج الاردن ما يؤدي الى زيادة فرص تهريب الدواء ولجوء المواطن الى شراء احتياجاته من خارج الاردن.
 
وأضاف أن المردود المالي على الحكومة لن يكون له اي جدوى ، مشيرا الى أن الحكومة تشتري ما يقارب 50% من الدواء محليا ، و ان الزيادة المرجوة من هذا الرفع لن تكون ذات قيمة ولا تزيد عن 8 ملايين دينار. 
 
وأكد ممثلو القطاع ان الصناعات الدوائية في الاردن تصدر ما يقارب 80% من انتاجها الى الخارج ، مشيرين الى انه ولخصوصية تسهيلات الدفع في هذا القطاع والتي تكون بمعدلها 6 أشهر فان فرض الضريبة على مدخلات الانتاج سيترجم الى كلفة ادارية وتمويلية لا تقل مدتها عن سنة في وقت تنافس الشركات الصناعية المحلية شركات اقليمية لا بل عالمية وكلفتها الانتاجية أصلا مرتفعة قبل هذه الزيادة.
 
وقالوا إن هناك من يقلل من قيمة هذه الزيادة على مدخلات الانتاج حيث ان استيرادها ممكن، وعند الأخذ بعين الاعتبار ان 80% من المبيعات تصديرية، فان قيمة الواردات الضريبية لما يباع لن تكون ذات قيمة بل بالعكس ستزيد الاضرار بالوضع التنافسي للشركات وستؤثر بشكل مباشر على السيولة المالية الشحيحة اصلاً. 
 
وبينوا أن زيادة الضريبة على الالات وتطبيقها سيؤدي الى نفور هذا الاستثمار واتجاه الشركات الى تأسيس مصانع خارجيه، داعين الى أبقاء الضريبة العامة على مبيعات المنتجات الدوائية النهائية على ما عليه وضرورة الغاء الضريبة على مدخلات صناعة الادوية والألات والمعدات التي تستخدم لصناعة الادوية ضماناً لاستمرارية نمو قطاع الصناعات الدوائية.