أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    05-Jul-2020

«لوفتهانزا» تحصل على مليار يورو من مساعدات الحكومة الألمانية

 «الشرق الأوسط»

حصلت مجموعة «لوفتهانزا» الألمانية للطيران على أول شريحة من المساعدات الحكومية الألمانية. وقال متحدث باسم الشركة السبت، إن المجموعة المدرجة على مؤشر بورصة «إم داكس» للشركات المتوسطة سحبت الشريحة الأولى من المساعدات بقيمة نحو مليار يورو (1.12 مليار دولار) من قرض بنك التنمية الألماني المملوك للدولة، وذلك بعد نحو أسبوع على موافقة الجمعية العمومية على حزمة الإنقاذ الحكومية.
 
وذكر المتحدث أنه لم يتم بعد تحديد موعد سحب المليارين الإضافيين من القرض البنكي، مضيفا أنه يمكن للوفتهانزا تحديد هذا الموعد.
 
وتم التمهيد أيضاً للمشاركة الحكومية المثيرة للجدل في الشركة بنسبة 20 في المائة، وقال المتحدث إنه تم إصدار الأسهم الجديدة يوم الجمعة الماضي، ومن المقرر حجزها للحكومة غداً الاثنين.
 
تجدر الإشارة إلى أن هذا الجزء من المساعدات الحكومية تسبب في إثارة انتقادات من مساهمين قدامى بالشركة. وإلى جانب القرض والمشاركة في الأسهم، من المقرر أيضاً أن يكون للحكومة مساهمة صامتة في الشركة (ليس لها الحق في المشاركة في القرارات المهمة)، وهي تستوجب فوائد مرتفعة.
 
وكان رئيس لوفتهانزا، كارستن شبور، أكد في مقابلة مع صحيفة «نويه تسوريشر تسايتونج» أنه ربما يكون هناك حاجة للحصول على إجمالي المساعدات الحكومية التي تقدر بـ9 مليارات يورو (10.12 مليار دولار)، وكذلك للاستثمار في طائرات جديدة أكثر صداقة للبيئة أيضاً، وقال: «نظراً لأننا سننمو بصورة أقل، خفضنا عدد الطائرات التي لا نريد لها أن تقلع خلال السنوات المقبلة إلى النصف، لكننا سنواصل التحديث».
 
وبحسب المتحدث باسم الشركة، سينضم إلى أسطول الشركة نحو 80 طائرة جديدة خلال السنوات الثلاث المقبلة، بينما سيُجرى إرجاء نحو 80 طلبية أخرى، وذلك جراء تداعيات فيروس كورونا.