أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    19-Sep-2017

بدء إنشاء مشروع الصفاوي للطاقة الشمسية في الربع الأخير من 2017

 الغد- أعلنت الشركة العربية للتجارة والاستشارات (إحدى شركات المجموعة العربية) عن وصول مشروع الصفاوي للطاقة الشمسية مرحلة الغلق المالي بقيمة اجمالية تبلغ 90 مليون دولار بتمويل من البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية والشركة الهولندية للتمويل والتنمية وبالشراكة مع شركة فتواتيو رنوبل فينتشرز ضمن إطار المرحلة الثانية للعروض المباشرة. 

ومن المتوقع البدء في أعمال إنشاء المحطة في الربع الأخير من هذا العام وتشغيل المحطة تجاريا خلال الربع الأول من العام 2019. وستقوم المحطة بإنتاج ما يعادل 150 مليون كيلو واط ساعة سنويا إلى الشبكة الوطنية بكلفة 45 فلسا لكل كيلو واط ساعة.  كما ستوفر مرحلة إنشاء المحطة أكثر من 100 فرصة عمل وتدريب لمدة سنة كاملة وستوفر مرحلة التشغيل والصيانة فرص عمل وتدريب لمدة عشرين سنة.
ويعد مشروع الصفاوي البالغ قدرته 66.69 ميغاواط مشروع الطاقة الشمسية الثاني التي تقوم الشركة العربية بانشائه في المملكة حيث قامت الشركة سابقا بتطوير وإنشاء محطة العربية الأولى للطاقة الشمسية في معان والذي تم تدشينه من قبل صاحب الجلالة الملك عبدلله الثاني ابن الحسين في أيار (مايو) من السنة الحالية.  ومن الجدير بالذكر بأن الشركة العربية هي الشركة الوحيدة التي قامت بتطوير مشاريع ضمن كلا المرحلتين الأولى والثانية للعروض المباشرة كما أنها الشركة الأردنية الوحيدة ضمن الشركات المطورة للمشاريع الطاقة الشمسية الأربعة في المرحلة الثانية من العروض المباشرة. 
وقال المهندس مهند خليفة الرئيس التنفيذي للمجموعة العربية: "إن مشروع الصفاوي يؤكد إلتزام الشركة العربية في دعم تطوير مشاريع الطاقة المتجددة في الأردن.  إن الشركة العربية هي المطور المؤسس في هذا المشروع الذي هو مشروع الطاقة الشمسية الثاني التي تقوم به الشركة في المملكة بعد النجاح الذي تم في مشروعنا الأول في منطقة معان. وما كان لهذا المشروع أن يتم تطويره لولا الدعم للمطور المحلي والثقة بقدراته من قبل الجهات الرسمية المعنية وبشكل خاص من وزارة الطاقة والثروة المعدنية ممثلة بمعالي الوزير وكادر الوزارة وشركة الكهرباء الوطنية ممثلة بعطوفة المدير العام وكادر الشركة". 
وأكد هاري بويد كاربنتر مدير الطاقة في البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية: "هذا المشروع هو الثالث الذي يموله البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية في إطار الجولة الثانية من برنامج الطاقة الشمسية في الأردن، ليصل إجمالي القدرة المركبة لمشاريع الطاقة التي يدعمها البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية في الأردن إلى أكثر من 1000 ميغاواط. ويسرنا أن نواصل تعاوننا الناجح مع الشركة الهولندية للتمويل والتنمية وفتواتيو، ويسرنا دعم فتواتيو والشركة العربية في هذا التعاون المثمر". 
من جهته قال رفايل بنجميا المدير التنفيذي لشركة فتواتيو: "يؤكد مشروع الصفاوي مرة أخرى التزام الحكومة الأردنية بتنفيذ استراتيجيتها الخاصة بالطاقة وتحقيق أهدافها بالنسبة للطاقة المتجددة. مشروع الصفاوي هو مشروعنا الثالث في الأردن وتقوم شركة في الإسهام في التنمية المستدامة للأردن من خلال توليد الطاقة النظيفة والميسورة التكلفة في المملكة".