أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    11-Mar-2017

أجور النساء في المغرب تقل بحوالي 17% عن الرجال (دراسة)

الأناضول:أظهرت دراسة مغربية حديثة صدرت أمس الجمعة أن النساء يحصلن على أجور تقل بحوالي 17% عن الرجال في المملكة.
الدراسة أعدتها مديرية الدراسات والتوقعات المالية في وزارة المالية، بالتعاون مع مركز الدراسات والأبحاث التابع للمكتب الشريف للفوسفات، حول «المساواة بين الجنسين، والسياسات العمومية، والنمو الاقتصادي في المغرب».
وجاء في الدراسة ان «مشاركة المرأة المغربية في الحياة النشيطة (العمل) تبقى محدودة»، حيث أن «نسبة النساء النشيطات العاملات سجلت 25.3% عام 2014 (كانت تقدر بـ 30% في 1999) مقابل 72.5% للرجال، أي بفارق يتجاوز 47 نقطة مئوية بينهما».
وأشارت إلى أن «النساء يتم تشغيلهن أساسا في القطاعات ذات الإنتاجية الضعيفة التي تتطلب مهارات محدودة وتقدم أجورا منخفضة».
وقال الدراسة أن «الفوارق بين نشاط المرأة والرجل تبقى أكبر في المناطق الحضرية، حيث أن نسبة نشاط الرجال تفوق بثلاث مرات نسبة نشاط النساء، وتفوق هذه النسبة أكثر من الضعف في المجال القروي».
وتعاني النساء الحضريات، وخاصة حاملات الشهادات العليا، من البطالة، حيث بلغت النسبة 22.8% ما بين عامي 1999 و2014، مقابل 14.9% للرجال.
بينما في الوسط القروي، تعاني النساء بالخصوص من التمييز في الحصول على عمل مقابل أجر، حيث أن 73.6% من القرويات النشيطات في 2013 كانت لديهن وضعية مساعدة عائلية أو متدربة بدون أجر.
ولفتت الدراسة إلى أن «الجمع بين العملين المنزلي والمهني يشكل عبئا أكبر بالنسبة للمرأة العاملة، مقارنة مع ربة منزل غير عاملة خارج المنزل. فالأولى تعمل 9 ساعات يوميا، مقابل 6 ساعات للثاني، وذلك خلافا للرجل الذي لا يخضع وقت عمله المنزلي لتغييرات كبيرة بغض النظر عن نوعية عمله (42 دقيقة للرجل العامل و48 دقيقة للرجل العاطل)».
وفي تقييم العمل المنزلي للمرأة (من سن 15 فأكثر) فإن نسبة مساهمتها في الثروة الوطنية (أي الناتج الداخلي الإجمالي في 2012) بلغت 39.7% إذا ما تم احتساب قيمة ساعات عملها بناء على الحد الأدنى للأجور، كما تساهم بنسبة 49.3% إذا ما تم احتساب قيمة ساعات عملها بناء على متوسط الأجور، وفق نتائج الدراسة.