أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    08-Oct-2021

هدوء مخاوف التضخم يدعم الأسواق

 «الشرق الأوسط»

فتحت المؤشرات الرئيسية في وول ستريت على ارتفاع، الخميس، بعد أن خففت هدنة مؤقتة في المواجهة بشأن سقف الديون بالكونغرس المخاوف من احتمال التخلف عن سداد دين حكومي، في حين هدّأ تراجع أسعار النفط القلق حيال ارتفاع التضخم.
وصعد المؤشر داو جونز الصناعي 92.73 نقطة بما يعادل 0.27 في المائة إلى 34509.72 نقطة. وفتح المؤشر ستاندرد اند بورز 500 مرتفعاً 20.18 نقطة أو 0.46 في المائة إلى 4383.73 نقطة، وزاد المؤشر ناسداك المجمع 129.89 نقطة أو 0.90 في المائة إلى 14631.80 نقطة.
وارتفعت كذلك الأسهم الأوروبية في تعاملات الخميس؛ إذ هدّأ انخفاض أسعار النفط والغاز بعضاً من قلق المستثمرين بشأن التضخم الجامح. وصعد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 1.1 في المائة في موجة شراء واسعة النطاق، ليعكس مسار خسائره الأسبوعية مع تقدم أسهم شركات التعدين وشركات صناعة السيارات والمرافق.
وانخفضت أسعار النفط للجلسة الثانية على التوالي، في حين تراجعت العقود الأوروبية الآجلة للغاز أيضاً عن مستويات قياسية. وكان هناك أيضاً بعض الدعم على خلفية سقف الديون الأميركية بعد أن أعلن زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ الأميركي ميتش ماكونيل عن خطط لتمديد حد الاقتراض حتى ديسمبر (كانون الأول) المقبل.
وفي آسيا، ارتفع المؤشر نيكي الياباني، الخميس، بعد ثماني جلسات متتالية من الخسائر؛ إذ قدمت مؤشرات على التقدم في مفاوضات سياسية أميركية بشأن سقف الديون حافزاً لاقتناص الصفقات، لكن المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً أخفق في الحفاظ على المكاسب.
وأعاد المستثمرون شراء الأسهم المتضررة التي تكبدت خسائر مؤخراً بسبب مخاوف من أن البنوك المركزية قد تخفض التحفيز بشكل أسرع من المتوقع في ظل تزايد المخاوف حيال ارتفاع التضخم في أنحاء العالم.
وزاد نيكي 0.54 في المائة إلى 27678.21 نقطة، لكن توبكس لم يتمكن من الإبقاء على المكاسب السابقة، ليغلق على انخفاض 0.12 في المائة عند 1939.62 نقطة، مسجلاً تاسع جلسة على التوالي من الخسائر، وهي أطول سلسلة تراجع له منذ عام 2012.
وفاق عدد الأسهم المتراجعة عدد الأسهم الرابحة بنسبة تقريبية ثلاثة إلى اثنين؛ مما يشير أيضاً إلى هشاشة المعنويات بالسوق.
واستقر الذهب الخميس؛ إذ يترقب المستثمرون بيانات الوظائف الأميركية، والتي سيسمح تحسنها لمجلس الاحتياطي الفيدرالي بالبدء في تقليص التحفيز، وهي خطوة توقع أحد المحللين أنها قد تهبط بأسعار المعدن إلى 1725 دولاراً.
ولم يطرأ تغير يذكر على الذهب في المعاملات الفورية التي سجل فيها 1763 دولاراً للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0651 بتوقيت غرينتش، بينما ارتفعت عقود الذهب الأميركية الآجلة 0.1 في المائة إلى 1764.10 دولار للأوقية.
واستقر الدولار الأميركي قرب أعلى مستوياته في عام، مدعوماً بمخاوف التضخم والتوقعات بأن مجلس الاحتياطي سيتخذ تصرفاً عاجلاً نحو إعادة السياسة لطبيعتها؛ وهو ما حال أيضاً دون ارتفاع الذهب. ويجعل ارتفاع الدولار الذهب أقل جاذبية بالنسبة لحاملي العملات الأخرى.
وقال ستيفن إينيس، الشريك الإداري في «إس بي آي أست مانجمنت»، «البنوك المركزية في وضع محفوف بالمخاطر؛ إذ تتابع التضخم وهو يواصل الارتفاع... تشير التجارب السابقة إلى أن هذا جيد بالنسبة للذهب، لكن الأمر لا يسير بهذه الطريقة في بيئة تبدأ فيها البنوك المركزية في التحول إلى رفع أسعار الفائدة».
ومن المتوقع أن تظهر بيانات الوظائف غير الزراعية الأميركية اليوم (الجمعة) تحسناً في سوق العمل، وهو ما من المرجح أن يدفع البنك المركزي إلى البدء في تقليص دعم الاقتصاد المرتبط بالجائحة قبل نهاية العام.
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في التعاملات الفورية 0.6 في المائة إلى 22.73 دولار للأوقية، واستقر البلاتين عند 984.69 دولار، وزاد البلاديوم 0.9 في المائة إلى 1906.18 دولار.