أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    16-Sep-2014

ثأثير اقتراب استفتاء اسكتلندا على الاسترليني
رويترز - نزل الجنيه الاسترليني اليوم الثلاثاء متجها صوب مستويات منخفضة سجلها في الآونة الأخيرة ليبقي على تكلفة التحوط من التقلبات الحادة خلال الأسبوع المقبل عند أعلى مستوياتها في أربع سنوات مع اقتراب الاستفتاء على استقلال اسكتلندا.
 
وركز المستثمرون لفترة قصيرة على بيانات التضخم البريطانية بعد أيام شهدت جدلا ساخنا حول الاستفتاء الاسكتلندي تركز فيه الاهتمام على الجنيه الاسترليني. غير أن التضخم انخفض بما يتماشى مع التوقعات دون أن يصرف الاهتمام عن الانفصال المحتمل لاسكتلندا عن المملكة المتحدة.
 
وبلغ معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين البريطانيين في أغسطس آب 1.5 بالمئة بانخفاض طفيف عن النسبة المتوقعة في يوليو تموز والبالغة 1.6 بالمئة وهو ما يشير إلى أن البنك المركزي لن يتعجل تشديد سياسته.
 
 
وتراجع الاسترليني 0.3 بالمئة أمام العملة الأمريكية إلى 1.6175 دولار بعد هبوطه إلى أدنى مستوياته في عشرة أشهر 1.6052 دولار الأسبوع الماضي. وارتفع اليورو 0.4 بالمئة إلى 80.02 بنس.
 
وخسرت العملة البريطانية 2.5 بالمئة أمام الدولار منذ بداية الشهر وسط مخاوف من أن يؤدي تصويت الاسكتلنديين لصالح الاستقلال إلى تقويض الاستثمار والنمو ويدفع بنك انجلترا المركزي إلى تأجيل زيادة متوقعة لأسعار الفائدة.