أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    04-Apr-2018

مصر تخطط لخفض معدل البطالة إلى 10.4 في المئة العام المالي المقبل

 الحياة-مارسيل نصر 

تتوقع الحكومة المصرية في الموازنة العامة المقبلة 2018 - 2019، تحقيق معدل نمو 5.8 في المئة مقارنة بـ5.3 في المئة خلال الربع الثاني من العام المالي الحالي.
 
وقالت وزيرة التخطيط والإصلاح الإداري هالة السعيد، إن من المستهدف خفض معدل البطالة ليصل إلى 10.4 في المئة مقارنة بـ11.3 في المئة خلال العام المالي الحالي في مشروع الموازنة المقبلة. ويذكر أن السعيد كانت أوضحت أن تقرير البنك المركزي توقع خفض معدل التضخم ليصل إلى 12 في المئة نهاية العام الحالي، وأن المؤشرات الإيجابية تضمنت خفض معدل البطالة بشكل واضح من 12.6 إلى 11.3 في المئة خلال عام واحد فقط.
 
وأشار وزير المال عمرو الجارحي، الى أن الحكومة تعتزم خفض نسبة الدَين العام من 97 إلى 88 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي في موازنة العام المالي المقبل وتحقيق 611 بليون جنيه حصيلة ضرائب. وأوضح في تصريحات صحافية أن برنامج الطروحات في البورصة قد يكون أحد مصادر الإيرادات الإضافية في موازنة العام المالي المقبل.
 
وتزور مصر حالياً بعثة من صندوق النقد الدولي لمراجعة منظومة الضرائب وتطويرها، وفقاً لتصريحات الجارحي خلال مؤتمر إطلاق نظام الإقرارات الضريبية والتوقيع الإلكتروني. وتنوي وزارة المال رفع نسبة الإيرادات الضريبية للناتج المحلي لتتراوح ما بين17 و18 في المئة، في مقابل 14 في المئة حالياً.
 
ونبه الجارحي إلى أن البرلمان المصري سيوافق على تعديلات جديدة في شكل الإقرار الضريبي، وتقديم الضريبة على جزءين هذا الشهر. وأضاف أن مصر لم تطور الإدارة الضريبية بشكل كاف في السنوات الماضية، وأن الوزارة تسعى إلى استكمال المشاريع القائمة، وتدريب العاملين في مصلحة الضرائب بالخارج لاسيما في الإمارات والمكسيك. وأشار وزير المال إلى ارتفاع فوائد الديون في الموازنة الجديدة للعام المالي المقبل إلى 520 بليون جنيه (29 بليون دولار)، مقارنة بـ 438 بليون جنيه في العام الحالي.
 
إلى ذلك، قررت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية أمس، رفع الحظر الموقت المفروض على استيراد الغوافة المجمدة والمصنّعة المُصدّرة من مصر إلى المملكة. وقررت وفقاً لبيان لها، أن يقتصر الاستيراد على المنشآت المعتمدة لدى الهيئة. وأوضحت أن قرار رفع الحظر جاء بناءً على التزام الجهة الرقابية في مصر بالضوابط والشروط الخاصة بتصدير الخضار والفاكهة المصنّعة إلى المملكة، واعتماد الهيئة منشآت تصدير الخضار والفاكهة المصنّعة من مصر.
 
وحظرت السعودية موقتاً في أواخر كانون الأول (ديسمبر) الماضي، استيراد الغوافة المجمدة والمصنعة من مصر بسبب بقايا مبيدات بنسبة أعلى من الحد المسموح به عالمياً.