أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    20-Feb-2019

جهود لتوفير فرص عمل للنساء في البادية الشمالية

 الراي– توفيق أبوسماقه

تسعى عدد من المؤسسات الرسمية والأهلية في مناطق عديدة من محافظة المفرق الى توفير فرص عمل للقطاع النسائي من خلال تدريبهن وإكسابهن الخبرات اللازمة في مهن مختلفة. ويعد معهد تدريب مهني المفرق من بين هذه المؤسسات التي لا تألوا جهدا في هذا الاتجاه لأن بيئة الأعمال في محافظة المفرق غنية بعدة قطاعات أهمها توفر المشاغل و المصانع العديدة التي تتناسب و قدرات المرأة.
 
و بحسب مدير معهد تدريب مهني المفرق الدكتور يوسف الشريدة،فإن المعهد يعمد بين كل فترة و أخرى الى استهداف المرأة بالدورات و الورش التي تعقد في مشاغل و قاعات المعهد لتمكينهن بالخبرات اللازمة لسوق العمل عالخياطة و التصنيع المنزلي المتعدد و السباكة و غيرها.
 
و أكد الشريده على ايمان المعهد بقدرات المرأة في شتى المجالات وأنه ضاعف برامجه التي تستفيد منها سيدات البادية و المفرق بشكل عام. و لفت رئيس بلدية الصالحية و نايفه المهندس ناجح الشرفات الى الشراكة مع معهد تدريب مهني المفرق و غيرها من المؤسسات ذات العلاقة بقطاع المرأة بما يخدم أكبر عدد من نساء مناطق البادية الشمالية في مجال توفير فرص العمل لهن.
 
و أبدى استعداده بتوفير إمكانات البلدية لغايات تدريب النساء و اكسابهن مهارات و حرفا متعددة لأن البلدية تؤمن بأن المرأة باتت أحد أهم أعمدة التنمية الشاملة.
 
و أشاد الشرفات بدور معهد تدريب مهني المفرق بإعداد وتأهيل سيدات البادية الشمالية في الحرف المختلفة للحد من ظاهرة البطالة. و أشارت رئيسة جمعية عبق الصحراء المدربة علياء الشرفات الى قدرات سيدات البادية. و أكدت على دور الجمعية في التشبيك مع عدد من المؤسسات لتشغيل نساء البادية الشمالية. وقال أسامة العمري ان دور صندوق المرأة في المفرق،تقديم المساعدة لسيدات البادية الشمالية،عبر الدورات التدريبية أو تسويق المنتجات أو إقامة المعارض أو بتقديم القروض التمويلية لدعم المشاريع الصغيرة وضمان استمراريتها.