أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    23-Oct-2017

شركتان تركيتان تنفذان مشروعا مائيا كبيرا في الأردن

 الأناضول: بدأ ائتلاف شركتي «مابا» و«أزالتن» التركيتين مطلع الشهر الماضي تنفيذ أضخم المشاريع المائية على مستوى المملكة الأردنية، والذي يتضمن سحب مياه سد وادي العرب، لتزويد محافظات الشمال. 

المشروع الذي جرى تدشينه بداية مايو/أيار الماضي برعاية رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي، وحضور عدد من وزراء حكومته، وسفراء أجانب، من المتوقع أن يكون جاهزا في نهاية 2019. وتقدر كلفته بـ125 مليون دولار أمريكي. 
ويقع المشروع في الشونة الشمالية التابعة لمحافظة اربد. 
وقال سردار حكيم، مدير ائتلاف الشركتين المنفذتين للمشروع «بدأنا العمل بالمرحلة الأولى مطلع الشهر الماضي، ونحتاج تسعة أشهر». وأضاف «بدأ العمل في إنشاء مبانٍ ضخمة خاصة بعملية فلترة المياه .. نسير بعمل سريع لإنجاز المشروع في وقته، ومن المتوقع أن يعمل في 2019».
وعن العقبات التي يواجهها تنفيذ المشروع قال ان العمل يتم في مناطق مأهولة بالسكان، وأن وزارة المياه والري الأردنية تعمل على تذليل الصعاب، لكن من غير الممكن العمل بشكل صامت. 
وأشار إلى أن عدد العاملين في المشروع يزيد عن 150 شخصاً، نصفهم تقريباً من الخبرات التركية، والباقي من الأردن. وأوضح مدير موقع المرحلة الأولى، سيتلمش أورتاكجي، أنه جرى توظيف ما يزيد عن 70 عاملا وموظفا أردني، لكن تسريع العمل تطلب الاستعانة بعاملين أتراك للقيام ببعض الأعمال المتعلقة بالحفريات وغيرها. 
وقال عمر سلامة، مدير الإعلام والاتصال، المتحدّث الإعلامي في وزارة المياه والري، ان المشروع من أهم المشاريع الحيوية في الأردن،وأنه يهدف إلى تزويد مناطق الأردن الشمالية بكميات إضافية من المياه خلال السنوات المقبلة. 
وتبلغ ميزانية تنفيذ المشروع، الذي وقّعت اتفاقية إنشائه في 22 ديسمبر/كانون أول 2016، 125 مليون دولار، 50% منها من «بنك الاستثمار الأوروبي»، و40% قرض ميسر من الوكالة الفرنسية للتنمية بنسبة، إضافة إلى 10%منحة من الاتحاد الأوروبي. 
ويتلخص المشروع بنقل مياه وادي العرب عبر قناة الملك عبد الله إلى خزاني حوفا وزبدة في مدينة إربد، بطاقة استيعابية تصل 45 مليون متر مكعب سنوياً، لتزويد محافظات الشمال بالمياه. 
والمحافظات المستهدفة هي إربد وعجلون وجرش والمفرق، التي تعاني صعوبة في التزود المائي وتفاقمت بعد اللجوء السوري المستمر إلى المملكة منذ أكثر من 4 سنوات. 
ووادي العرب سد مائي يقع في محافظة إربد، وتبلغ سعته التخزينية نحو 20 مليون متر مكعب. أما قناة الملك عبدالله المائية فتمتد لحوالي 110 كم شرقي نهر الأردن، وتتغذى من مياه نهري اليرموك، والزرقاء، وآبار المخيبة (شمال)، وأودية أخرى. 
جدير بالذكر أن أرقام وزارة المياه الأردنية تشير إلى ارتفاع الطلب على المياه في محافظات الشمال (اربد والمفرق وجرش وعجلون) بنسبة 40%، باعتبارها المناطق الأكثر استضافة للاجئين السوريين.