أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    06-Mar-2019

«المنخفضات الاستثنائية» تعيد نهج تخزين المحروقات والغاز

 الراي- نشوى الخالدي

أكد مواطنون أن حالة الطرق وتشكل السيول في الكثير من شوارع ومناطق المملكة بشكل غير مسبوق الشتاء الحالي عززت من نهج التخزين للمحروقات والغاز المنزلي بدرجة عالية بمجرد توقع قرب تأثير المنخفضات الجوية، وليس تحسبا لانقطاع المحروقات.
 
ويظهر ارتفاع حجم الطلب على المحروقات المختلفة والغاز المنزلي جليا خلال الشتاء الحالي مقارنة مع حجم الطلب خلال مواسم الشتاء السابقة، ليشمل كافة انواع المحروقات حتى البنزين وبنسب عالية وفق بيانات نقابة أصحاب المحروقات وموزعي الغاز والتي أظهرت أن معدل الطلب على الغاز قبل المنخفضات للعام الحالي يجاوز 220 الف اسطوانة مقابل متوسط يبلغ 130 الف اسطوانة خلال المواسم الشتوية السابقة.
 
كما أن الطلب على الكاز شهد ارتفاعا ملحوظا حيث كان الطلب الاعتيادي في الاوقات المماثلة يسجل 760 ألف ليتر، فيما سجل خلال الشتاء الحالي ما معدله مليون و400 ألف ليتر.
 
وقال «جعفر منصور » انه ومنذ سنوات لم يلجأ الى تخزين المحروقات والغاز قبل حلول المنخفضات الجوية وذلك لعلمه بأن كافة المشتقات النفطية متوفرة وعلى مدار الساعة، الا أن ما نشهده العام الحالي من حالة الطرق وتشكل السيول بل ودخولها الى المنازل دفعه الى العودة الى سلوك التخزين المسبق في محاولة للتقليل من فرص خروجه من المنزل خلال المنخفضات الجوية قدر المستطاع.
 
واكد سلمان مرتضى ويسكن منطقة المدينة الرياضية ان منزله يقع في منطقة حيوية والشوارع فيها تعتبر رئيسية ومنها ما يضم مباني رسمية، ومع ذلك وخلال الشتاء الحالي كانت الشوارع تفيض بالمياه وتتجمع بما يشبه البحيرات وجميع المناهل تفيض بصورة شديدة بما يجعل السير فيها مغامرة حقيقية بسبب عدم وضوح الشارع وما قد تصادفه من حفر ومطبات غير ظاهرة كفيلة بوقوع حوادث مفاجئة عدا عن الاضرار التي قد تلحق بالسيارات.
 
وأضاف ان هذه الحالة التي تشهدها الشوارع والطرق الشتاء الحالي وحرصه على تقليل خروجه من المنزل خلال المنخفضات الجوية الا للضرورة اعاده الى نهج التخزين لمختلف الاحتياجات المنزلية وفي مقدمتها المحروقات والغاز بمجرد الاعلان عن توقعات بوصول منخفض جوي.
 
وفي السياق شهد الطلب المحلي على المحروقات بأصنافها واسطوانات الغاز استقرارا الثلاثاء، وذلك بسبب لجوء مسبق من قبل المواطنين لتخزين كافة أنواع المحروقات والغاز جراء توقعات سابقة بارتفاع تسعيرة المحروقات لآذار الحالي وفق نقيب أصحاب محطات المحروقات نهار السعيدات.
 
وأضاف السعيدات أن تخزين أصناف المحروقات الذي شهده القطاع الاسبوع الماضي ساهم في استقرار الطلب على المحروقات والغاز أيضا الاسبوع الحالي، اضافة الى توقعات بمنخفض محدود التأثير لهذا الاسبوع.
 
واوضح أن استقرار الطلب لم يمنع محطات المحروقات ومراكز توزيع الغاز من اخذ الاحتياطات بالتزود بالمحروقات وتعزيز الاحتياطات لديها لمواجهة أي ارتفاع طارئ على الطلب من قبل المواطنين مع نهايات الاسبوع الحالي.