أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    29-Feb-2020

معارض جنيف وبرلين الدولية أحدث ضحايا «كورونا»

 «الشرق الأوسط»

قالت «بالكسبو»، التي تنظم معرض جنيف للسيارات، الجمعة، إن الحدث الذي كان من المقرر أن يبدأ الأسبوع المقبل أُلغي، ملقية باللوم في القرار على تدابير صحية اتخذتها الحكومة السويسرية بهدف احتواء فيروس كورونا.
 
وفرضت سويسرا، أمس، حظراً على الفعاليات الكبيرة المتوقع أن تستقطب ما يزيد عن ألف شخص كإجراء استثنائي لكبح وباء فيروس كورونا المستجد. وقال موريس توريتيني رئيس مجلس إدارة «باليكسبو»، «نأسف لهذا الوضع، لكن صحة المشاركين أولوية قصوى بالنسبة لنا ولعارضينا. هذه حالة قوة قاهرة وخسارة هائلة للمصنعين الذين استثمروا بشكل كبير في حضورهم في جنيف». وكان من المقرر أن يبدأ معرض جنيف للسيارات في نسخته التسعين يوم الاثنين.
 
وفي سياق مشابه، تعتزم إدارة معرض برلين إعلان ما إذا كان سيجري إقامة بورصة برلين للسياحة في موعدها المقرر الأسبوع المقبل، في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد.
 
وأعلنت الشركة المسؤولة عن معرض برلين، أمس، أنه يُجرى حالياً التنسيق مع السلطات على المستوى الاتحادي وولاية برلين بشأن الإجراءات اللاحقة. وأشارت الشركة أيضاً إلى اجتماع غرفة إدارة الأزمات في الحكومة الألمانية.
 
تجدر الإشارة إلى أن نحو 10 آلاف جهة عرض تشارك في بورصة برلين للسياحة، التي من المنتظر أن تنطلق فعالياتها يوم الأربعاء المقبل على مدار خمسة أيام. وبسبب تفشي الفيروس، خفض منظمو البورصة توقعاتهم بشأن الإقبال على المعرض، حيث يتوقعون تراجع عدد الزائرين هذا العام مقارنة بعددهم العام الماضي، الذي زاد عن 160 ألف زائر.
 
وألغت العديد من جهات العرض مشاركتها هذا العام بسبب الفيروس. وحتى الآن ينص المفهوم الصحي في المعرض على عدم السماح بمشاركين وجودوا من قبل في مناطق خطورة، أو ظهرت عليهم أعراض نمطية لفيروس كورونا المستجد. وحسب بيانات معهد «روبرت كوخ» الألماني للأبحاث والتحاليل، بلغ عدد حالات الإصابة الجديدة بفيروس «سارس - كوف - 2» أكثر من 20 حالة حتى الخميس. ليرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في ألمانيا منذ مطلع هذا العام لأكثر من 45 حالة. أيضا، أعلن منظمو المعرض التجاري السنوي المقبل في جنيف، الخاص بصناعة الساعات السويسرية، أنه تم إلغاء المعرض بسبب انتشار فيروس كورونا المتحور الجديد (كوفيد - 19) في أنحاء العالم. وقال منظمو المعرض في بيان، يوم الخميس، إن قرار عدم إقامة المعرض خلال الفترة بين 25 و29 من أبريل (نيسان)، تم اتخاذه «لحماية صحة ورفاهية جميع ضيوفنا». وسبق أن أعلن معرض «موبايل وورد كونغرس» الرئيسي في برشلونة إلغاء دورته للعام 2020 بسبب تفشي الفيروس. ويعدّ هذا المعرض أحد أضخم المعارض الدولية، ويستقبل سنوياً نحو 110 آلاف شخص و2800 شركة.
 
إلى ذلك، تتركّز غالبية المعارض التي ألغيت في الأسابيع الماضية بسبب فيروس كورونا المُستجد، في آسيا، من ضمنها معرض الفنون المعاصرة «آرت بازل» الذي كان من المفترض تنظيمه في نهاية مارس (آذار) في هونغ كونغ، ومؤتمر ومعرض الطيران التجاري في آسيا الذي كان متوقّعاً في نهاية أبريل في شنغهاي.