أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    07-May-2019

الحموي : 50% ارتفاع الطلب على الخبز مع دخول رمضان

 الراي- سيف الجنيني

قال نقيب اصحاب المخابز عبد الاله الحموي ان الطلب على مادة الخبز ارتفع ليلة امس الاول بنسبة 50% عن الايام الاعتيادية مبينا ان طقوس المواطنين القيام بشراء مادة الخبز قبل اول ايام شهر رمضان لتناول وجبات السحور.
 
واشار الحموي في تصريح لـ (الرأي) ان الطلب على مادة القطائف ارتفع منذ اليوم الاول بشكل ملحوظ متوقعا ان يبقى الطلب على القطائف خلال الاسبوع الاول من شهر رمضان ضمن نفس الوتيرة.
 
وبين الحموي أن المخابز ستعمل حتى ساعات الفجر في العديد من مناطق المملكة نظرا لان نسبة كبيرة من المواطنين يقومون بشراء مادة الخبز خلال ساعات المساء بسبب ارتفاع درجات الحرارة خلال فترة النهار.
 
ودعا المواطنين الى عدم التهافت على شراء الخبز وقيام المواطنين لشراء احتياجاتهم من الخبز قبل ساعات الذروة وعدم الانتظار الى ساعات قريبة من موعد الافطار لعدم حدوث ازدحامات غير مبررة ما يربك عمل المخابز ويؤثر على المنتج النهائي من مادة الخبز نتيجة الاستعجال في تقديم حاجاتهم من الخبز.
 
وبين أن اسعار كيلوجرام القطائف لشهر رمضان مشابهة لرمضان الماضي وستتراوح بين 1-1.10 دينار للكيلوجرام الواحد، مبينا ان النقابة تدعو الحكومة الى تخفيض ضريبة المبيعات عن مادة القطائف في المخابز المشمولة في ضريبة المبيعات لتحقيق المنافسة العادلة فيما بينها وبين المخابز المعفية.
 
ويبلغ استهلاك المملكة من الطحين المدعوم حوالي 669.6 ألف طن سنويا، أي ما يعادل 55.8 ألف طن شهريا.
 
وبحسب دراسات حكومية، يقدر استهلاك الفرد من مادة الخبز بحوالي 90 كيلوغراما سنويا ما يعني ان الحكومة تقدم دعما بمقدار 24 قرشا، في حين تبلغ كلفة إنتاج الكيلو الواحد من الخبز حوالي 40 قرشا، وهي تتغير شهريا حسب أسعار القمح والكلف، ويبلغ عدد المطاحن العاملة في المملكة 14 مطحنة إضافة إلى أن عدد المخابز العاملة في كافة انحاء المملكة حوالي 1700 مخبز.