أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    27-Jan-2018

الحمود: "الجمارك" حريصة على تسهيل أعمال المستثمرين والصنّاع

 أكد مدير عام الجمارك الأردنية وضاح الحمود حرص الجمارك على تسهيل اعمال المستثمرين والقطاع الصناعي ومعالجة اية عقبات تواجهه باعتباره داعم رئيسي للاقتصاد الوطني.

وقال خلال لقاء نظمته جمعية مستثمري شرق عمان الصناعية ان من حق الجمارك الرقابة على كل ما يدخل الى المملكة من بضائع ومنتجات، ولكنها حريصة بذات الوقت على حماية الصانع والتاجر الملتزم بالقوانين وبما يتوافق مع متطلبات السوق، مشيرا الى ان الجمارك الاردنية قطعت شوطا كبيرا بحوسبة الاجراءات الجمركية من خلال اتمتة 94 خدمة جمركية بهدف تبسيط حركة الصادرات للخارج وتسهيل انسياب السلع والبضائع للسوق المحلية.
كما اكد حرص الجمارك على مراكمة الانجازات التي حققتها من خلال الاجراءات التي تنفذها لتخفيض زمن انجاز المعاملات والافراج عن البضائع الى سبعة ايام خلال العام الماضي، وتقليل الكلفة على البضائع وفقاً لأفضل الممارسات الدولية.
واوضح الحمود ان مشروع النافذة الوطنية للتجارة، والذي تقوده الجمارك، يسهم بتحسين نوعية وطريقة تقديم الخدمات للمتعاملين معها من خلال تحديث العمليات التشغيلية وتبسيط وترشيد الإجراءات والوثائق، مشددا على ضرورة تعاون القطاع الخاص لانجاح المشروع، والذي يؤسس لشراكة حقيقية بين القطاعين، حيث يمكن للصناعيين والمستوردين تعبئة البيان الجمركي الكترونيا وطلب خدمات التخليص المسبق قبول وصول البضائع الى ميناء العقبة.
واشار الحمود الى انضمام 85 شركة الى القائمة الذهبية لدى الجمارك، كما ان هناك توجها لايجاد القائمة الفضية خلال العام الحالي لتشجيع الشركات على الالتزام بالاجراءات المتخذة لدخول البضائع للسوق المحلية.
ولفت خلال اللقاء الذي عقد بمقر الجمعية، بحضور النائب الاول لرئيس غرفة صناعة الاردن محمد الرفاعي، ونائب رئيس غرفة صناعة عمان عدنان غيث، الى وجود توجه لتعديل بعض مواد قانون الجمارك لاعتماد البيانات والتوقيع الالكتروني لغايات تسهيل الاجراءات امام المتعاملين معها.-(بترا)