أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    29-May-2018

وزير الصناعة يطلب من مجلس الوزراء دعما لمادة القمح

 

محمود الطراونة
 
عمان- الغد- طلب وزير الصناعة والتجارة والتموين، يعرب القضاة، من مجلس الوزراء، الموافقة على تقديم دعم لمادة القمح في حال الاستمرار بتخفيض أسعار الطحين نتيجة ارتفاع أسعار المحروقات والكهرباء حتى نهاية العام.
 
وجاء في كتاب قدمه القضاة إلى الحكومة "أنه في ضوء التغييرات التي طرأت على أسعار القمح والطحين الموحد بمقدار 3.6% خلال الأربعة شهور الماضية، وفي حال الاستمرار في نسب الارتفاع لأسعار المحروقات والكهرباء خلال الأشهر الباقية من العام 2018، فإنه يُتوقع ارتفاع الأسعار بنسب تتراوح ما بين 5 إلى 10%، وبناء عليه يتطلب تخفيض أسعار القمح ما بين 15 إلى 20 دينارا، وهذه الأسعار أقل من الكلف الحقيقية للقمح".
 
وأضاف القضاة "وبالتالي في حالة إبقاء أسعار الخبز ثابتة، يتطلب أن تتحمل الخزينة فرق السعر وبالتالي دعم سحر القمح"، مطالبا بتقديم دعم لمادة القمح حتى نهاية العام، نتيجة تثبيت سعر مادة الخبز.
 
يشار إلى أنه تم تحديد سعر القمح "واصل أرض المطحنة" بـ177.260 دينارا لكل طن بناء على سعر الكلفة، والمتوفر في المستودعات والمتعاقد عليه في الطريق.
 
 
 
وتم تحديد سعر الطحين الموحد بـ222 دينارا لكل طن بتاريخ 27 كانون الثاني (يناير) 2018، وتثبيت أسعار الخبز لمدة سنة مع الأخذ بعين الاعتبار أثر ارتفاع أسعار المحروقات والكهرباء.