أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    28-Nov-2015

"مجموعة عزّت مرجي" تباشر بتشييد مقرها الأخضر الجديد تماشياً مع دليل المباني الخضراء الأردني

 في خطوة تعدّ الأولى من نوعها في المملكة

عمّان اكسشينج - تأكيداً على التزامها بدعم المساعي الوطنية الهادفة لتعزيز انتشار المباني الخضراء في المملكة، باشرت "مجموعة عزّت مرجي" بالأعمال الإنشائية لبناء مقرها الرئيسي الجديد في شارع الملك عبدالله الثاني، ليكون أول مبنى أخضر في الأردن ضمن تصنيف "أ" حسب دليل المباني الخضراء الأردني، وأول بناية في المملكة تلتزم بتحقيق الاستدامة البيئية وتعمل على استغلال أنظمة الطاقة المتجددة وأنظمة كفاءة الطاقة والمياه بالشكل الأمثل.
وسيضمّ المبنى المتوقع افتتاحه في عام 2017، كافة فروع "مجموعة عزّت مرجي"، وسيتكوّن من 10 طوابق وبمساحة إجمالية قدرها 8700 متر مربع، بما يشمل المعرض الرئيسي للمجموعة وقاعات للتدريب ومكاتب للموظفين ومواقف للسيارات، ويتميّز باستخدامه المبتكر لأنظمة الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، حيث أنه مغطى بالكامل بوحدات الأنظمة الكهروضوئية التي تعمل على توليد الطاقة الكهربائية من أشعة الشمس. ويشار إلى أنه تمّ عمل محاكاة حاسوبية مبدئية للمبنى لتقدير الوفر في استهلاك الطاقة، حيث وصلت نسبة التوفير إلى ما يقارب 39% مقارنة بالتصميم المرجعي للمبنى، كما أنه من المتوقع أن تنخفض انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون بفضل استخدام الأنظمة الكهروضوئية في المبنى بما يقارب 215,500 كغم سنوياً.
 
وبهذه المناسبة، علّق المهندس باسل مرجي، المدير العام لـ "مجموعة عزّت مرجي" قائلاً: "نسعى من خلال تشييد مبنى مقرنا الرئيسي الجديد بما يتماشى مع معايير المباني الخضراء، إلى تفعيل دورنا كشركة وطنية مسؤولة وحريصة على الحفاظ على موارد الطاقة في المملكة وترشيد استهلاكها، وبما يتماشى مع التوجهات العالمية الحالية بهذا الصدد. ونفخر بكوننا أول شركة في الأردن تُقدِم على تنفيذ مثل هذا المبنى في الأردن، آملين أن يشكّل مثالاً يحتذى به في قطاع الأبنية التجارية، وحافزاً لمختلف الشركات لتبني هذا النهج.
وأضاف مرجي قائلاً: "في سياق التزامنا بنشر الوعي حول موضوع الاستدامة البيئية، ستكون أنظمة كفاءة الطاقة في مقرنا الأخضر الجديد متاحة أمام الزوار والطلبة على وجه التحديد، بما يشكّل فرصة تثقيفية لهم للتعرف على مساعي "مجموعة عزّت مرجي" في مجال الحفاظ على البيئة. ونرى أنه من خلال تعزيز التعاون بين مؤسسات القطاعين العام والخاص والمنظمات غير الحكومية لتنفيذ مثل هذه المشاريع الصديقة للبيئة في المملكة، يمكننا توحيد الجهود الوطنية للحفاظ على مصادرنا الطبيعية وتعزيز انتشار المباني الخضراء في الأردن."