أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    16-Jan-2019

”المناطق الحرة“: تصدیر 59 ألف مرکبة خلال عام
إحسان التمیمي
الزرقاء-الغد-  شھد العام الماضي تحسنا ملحوظا في عملیة تصدیر المركبات، حیث وصل الى 59 الفا و940 مركبة، مقارنة مع العام 2017 ،حیث بلغت 35 ألفا و110 ،بحسب إحصائیات ھیئة مستثمري المناطق الحرة.
وقال نائب رئیس ھیئة مستثمري المناطق الحرة الاردنیة ممثل قطاع المركبات ھیثم قطیشات إن تصدیر المركبات شھد تحسنا ملحوظا خلال العام الماضي، بسبب اعادة فتح المعابر الحدودیة التي كانت مغلقة خصوصا السوق العراقي والذي یستحوذ على نسبة كبیرة من المركبات التي تم تصدیرھا.
ویضیف قطیشات، ان عملیة تصدیر المركبات تتم وفقا لمودیلات معینة من المركبات وفقا لمتطلبات دول الجوار، قائلا ان تحسن التصدیر تسبب باحیاء قطاع تصدیر المركبات من جدید.
ویتوقع قطیشات ان یكون العام الحالي افضل فیما یتعلق بتصدیر المركبات.
ویؤكد تجار ومصدرو مركبات ان السوق العراقي عمل على تحسین الاوضاع، بسبب ازدیاد الطلب على المركبات في بعض الاشھر، والتي بلغت ذروتھا خلال شھر آب (اغسطس) من العام الماضي، حیث وصل عدد المركبات التي تم تصدیرھا خلالھ 8815 مركبة، كان غالبیتھا للسوق العراقي بسبب مھلة كانت ممنوحة للتجار العراقیین لادخال المركبات دون مودیل 2016 ،مما تسبب في رفع كبیر على الطلب من قبل التجار العراقیین على السیارات من المنطقة الحرة.
ویقول تاجر المركبات سلیم عصفور، ان عملیة تصدیر المركبات تتفاوت من شھر الى اخر، الا ان عملیة التصدیر افضل مما كانت علیھ خلال الاعوام الثلاثة الماضیة.
ویضیف عصفور، ان تصدیر المركبات یعتمد بناء على انواع السیارات المتوفرة في المنطقة الحرة، ورغبة مستوردي المركبات في ادخالھا الى بلادھم، وان كانت تتوافق مع الشروط التي تضعھا حكوماتھم.
واشار عصفور الى ان فتح الحدود الاردنیة العراقیة اسھم في تحسن واضح في عملیة تصدیر المركبات، والعدید من السلع الى السوق العراقي.
وكان رئیس ھیئة مستثمري المناطق الحرة الاردنیة نبیل رمان، قال ان التجار العراقیین یشكلون النسبة الاكبر في المنطقة الحرة، مشیرا الى ان تجارة الترانزیت تشكل 70 % من حجم التجارة الموجودة بالمنطقة الحرة.
ویوضح نقیب أصحاب شركات ومكاتب التخلیص ونقل البضائع ضیف الله أبوعاقولة، ان اعادة فتح المعابر الحدودیة مع العراق و سوریة، من شأنھ العمل على تحسین عملیات التصدیر، قائلا إن التصدیر مع الجانب العراقي یشھد تحسنا من شھر لآخر، قائلا إن عملیة التحسن تعود الى تطور الأوضاع الأمنیة ایجابیا على الطریق الدولي مع دول الجوار.
وأضاف أبو عاقولة أن المنطقة الحرة في محافظة الزرقاء عانت بشكل كبیر، بسبب اغلاق المنافذ الحدودیة، والتي دفعت العدید من العاملین في قطاع السیارات الى البحث عن بدائل، او الخروج من السوق.