أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    23-Aug-2020

الغرايبة: توفير حاضنات أعمال في كل محافظة دعما للرياديين

 الراي- توفيق أبوسماقة

قال وزير الاقتصاد الرقمي والريادة، مثنى الغرايبة،إنه سيتم توفير ما يقارب 3-4 حاضنات أعمال في كل محافظة، وذلك لإتاحة الفرصة للشباب الريادي المبدع للاستفادة من خدمات الاحتضان وتطوير أفكارهم الإبداعية في محافظاتهم.
 
وأضاف في تصريحات إلى الرأي أن ذلك يأتي ضمن مشروع الوزارة في تحويل 40 محطة معرفة إلى حاضنات للأعمال في كافة محافظات المملكة.
 
وأكد حرص الوزارة على إيجاد بيئة محفزة للاستثمار وذلك عبر تطبيق العديد من البرامج والخطط، حيث يتم إعداد الدراسات ورسم السياسات ووضع الاجراءات اللازمة لتحسين البيئة الاستثمارية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وبالتعاون مع كافة الشركاء المعنيين بذلك، بالإضافة الى التعامل مع المستثمرين المحتملين والشركات وبما يشمل اطلاعهم على مميزات البيئة الاستثمارية في الأردن وتسهيل التواصل مع مختلف المؤسسات.
 
وقال: «أثبت الأردن أنه قادر على خدمة الأسواق العالمية في فترة الأزمة بشكل مميز، حيث على سبيل المثال لا الحصر، توسعت شركة E-Starta المقدمة لخدمات الدعم الفني لشركة سيسكو العالمية بتوظيف 250 شخصا إضافيا خلال فترة الحظر، منهم 60% من النساء وتوسعت شركة ويب هيلب بما يزيد عن 300 موظف، وشركة كريستال بما يزيد عن 450 موظفا، وشركة بيجو بأكثر من 100 موظف، وافتتحت شركة جونيبر العالمية مكتب الدعم الفني لها في الأردن ب 30 مهندسا يقدمون الدعم الفني لزبائن الشركة في المنطقة».
 
وأوضح أن الوزارة تقوم بإطلاق مبادرات مختلفة من خلال إدارة الاستثمار والريادة والتي تهدف إلى خلق بيئة تشريعية وبيئة أعمال محفزة لنشوء الشركات الريادية الجديدة وتطورها ودعم أعمال الشركات الناشئة بشكل يضمن تطورها المستمر في الأردن، كما تسعى الوزارة إلى تحسين مهارات الشباب الأردني من خريجي القطاع وتزويدهم بالمقومات التي تؤهلهم لسوق العمل، إضافة إلى تقديم الدعم لرياديي الأعمال للوصول إلى الأسواق والتمويل والعمل على تشبيكهم مع المستثمرين الأردنيين والأجانب.
 
وذكر الغرايبة من هذه المبادرات، مبادرة «تيسير أعمال الشركات الريادية والناشئة» والتي تم إطلاقها بالتعاون مع منتدى الاستراتيجيات الأردني وأعضاء برنامج J-Core لإعداد ورقة السياسات للشركات الناشئة والريادية والتي تهدف إلى تمكين البيئة القانونية لريادة الأعمال إضافة إلى برنامج تدريب وتشغيل خريجي القطاع (GIP): والذي يهدف إلى تدريب 500 خريج من خريجي قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع الجامعات الحكومية وشركات القطاع الخاص.
 
وأشار الى برنامج التدريب على المهارات التقنية والحياتية واللغة الإنجليزية والذي يهدف إلى تدريب 500 خريج من خريجي قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من غير العاملين وتزويدهم بالمهارات الاساسية اللازمة لسوق العمل، بحيث يتم تدريبهم على أحدث المهارات المطلوبة في سوق العمل وتشبيكهم مع القطاع الخاص. ويشمل برنامج التدريب على الدورات الفنية المتخصصة، التدريب على المهارات الحياتية واللغة الانجليزية فضلا عن تشبيك رياديي الأعمال مع المستثمرين والذي يهدف إلى تعزيز الإستثمار لرياديي الأعمال (اصحاب الشركات الناشئة)، وفتح الاسواق الاقليمية والدولية أمامهم.
 
كما لفت إلى مبادرة مليون مبرمج أردني و التي تهدف إلى تزويد الشباب الأردني بالقدرات والمهارات الأساسية التي سيحتاجونها في الحصول على فرص عمل في المستقبل، وتزودهم بمهارات لغة العصر - لغة البرمجة - من خلال دورات تدريبية مجانية عبر الأنترنت وذلك بالتعاون ما بين الجانب الإماراتي.
 
وتسعى الوزارة بحسب الغرايبة، الى تنفيذ خطة للوصول الى الأسواق والتمويل، مشيرا إلى أن هذه المبادرة تتضمن التشبيك ما بين رياديي الأعمال في الأردن والمستثمرين الأردنيين في عدة بلدان وتهدف إلى إتاحة الفرصة للشركات الريادية وتسهيل مشاركتها بالبرامج المعنية بالتشبيك مع الأسواق العربية والأجنبية.
 
وبين أن من البرامج التي تم نفذتها الوزارة،ضمن هذه الخطة هي مبادرة «شبكة المستثمرين المغتربين» حيث كانت البداية في الإمارات العربية المتحدة، وبهدف تبني المشاريع الريادية من خلال الدخول في شراكات استراتيجية من خلال تقديم الدعم المالي والتقني بالإضافة إلى برنامج السوق الأميركي Silicon Valley Program 2019 والهادف لربط شركات التكنولوجيا الأردنية بعلاقات ثنائية مع شركات في الولايات المتحدة الأميركية لجذب الاستثمارات لهذه الشركات وإقامة شراكات تجارية فيما بينهم و برنامج السوق البريطاني The UK Scale-Up Program والذي تم تنفيذه في السوق الأوروبي من خلال UK Tech Hub.
 
من جانب آخر، أكد الغرايبة، أن الوزارة ستقوم ضمن مشروع «الشباب، التكنولوجيا، والعمل» بتصميم برامج وطنية متخصصة تهدف إلى تعزيز المهارات الرقمية لدى طلاب المدارس والجامعات بحسب متطلبات السوق لضمان توافر هذه المهارات في السوق لسد حاجة الشركات الرقمية الجديدة والقائمة بالإضافة إلى العمل على خلق حزم تحفيزية للشركات الريادية والناشئة للتوسع في أعمالها ولجذب المزيد من الشركات العالمية للاستثمار في المنطقة ودعم شركات الريادة الاجتماعية.
 
وتركز الوزارة، وفق الغرايبة،على جلب الاستثمار للشركات العاملة في قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات أو أي استثمار في أي قطاع آخر بحيث يكون ممكّنا بتكنولوجيا المعلومات،منوها إلى أن الوزارة استطاعت جذب العديد من فرص الاستثمار المختلفة لشركات عاملة في مجالات متعددة، ومن هذه الشركات: شركة ويب هيلب-،Web Help حيث تقدم الشركة العديد من الخدمات مثل خدمات مراكز الاتصال عبر قنوات متعددة والاستشارات وتصميم الحلول وخدمات الدفع والخدمات الرقمية وغيرها، شركة البريد الأسترالي العالمي لحلول التجارة الإلكترونية والتي افتتحت مركز خدمات لتكنولوجيا المعلومات والمحاسبة في الأردن بهدف تصدير خدماتها إلى أوروبا وأميركا الشمالية، شركة بيجو تكنولوجي BIGO- والتي تقدم كتالوج متنوع من منتجات البث الصوتي والفيديو، بالإضافة إلى خدمات مدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي المتطورة، وشركة جونيبر- Juniper Networks حيث تقوم الشركة بتطوير وتسويق منتجات الشبكات، بما في ذلك أجهزة التوجيه والمحولات وبرامج إدارة الشبكات ومنتجات أمان الشبكة وتكنولوجيا الشبكات المعرفة بالبرمجيات. ومجموعة من الشركات من المنطقة العربية التي فتحت لها مكاتب للتطوير في الأردن.
 
وختم الغرايبة بالقول: «نحن في محادثات مع مجموعة من الشركات العالمية لفتح مكاتب في الأردن أو التوسع في عملياتها ونفضل ألا نكشف عن هذه الخطط حتى تنضج بالكامل، وسنعلن قريبا عن برامج جديدة فيها حوافز للمستثمرين ولشركات تكنولوجيا المعلومات لنسمح لها بالنمو في الأردن».