أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    04-Feb-2018

مؤتمر "المنظفات الأردني الدولي" في نيسان

 الغد-طارق الدعجة 

أعلنت غرفة صناعة عمان عن إطلاق النسخة الثانية من مؤتمر "المنظفات الأردني الدولي" في نيسان (ابريل) المقبل بمشاركة أكثر من 450 شخصية من القطاع الصناعي والعلمي، بينهم 250 من الدول العربية والأجنبية.
وقال رئيس غرفة صناعة عمان العين زياد الحمصي في مؤتمر صحفي عقده امس للإعلان عن مؤتمر المنظفات، إن تنظيم المؤتمر يأتي استكمالا للنجاح الذي حققه المؤتمر الأردني الأول للمنظفات في العام 2015، وضمن جهود الغرفة في دعم وتطوير قطاع الصناعات الكيميائية ومستحضرات التجميل التي تعتبر من أهم القطاعات الصناعية المتميزة في الأردن.
وأضاف أنه سيتم تنظيم معرض متخصص للمنظفات الأردنية على هامش أعمال المؤتمر، بمشاركة واسعة من شركات المنظفات الأردنية التي تصدر منتجاتها إلى معظم دول العالم، بهدف تعريف المستهلك بجودة المنتج الوطني.
وبين الحمصي أن المؤتمر يهدف إلى نقل التكنولوجيا وتبادل المعرفة بين جميع المشاركين من مختلف الدول المشاركة في المؤتمر، مبينا أن المؤتمر وضع قطاع المنظفات الأردني على خارطة صناعة الكيماويات والمنظفات، بحث أصبح المعرض قبلة للشركات العالمية المتخصصة بصناعة المنظفات، لافتا إلى أنه سيتم الاعلان عن ابتكارات جديدة لشركات عالمية في هذا المؤتمر.
وأوضح العين الحمصي أن المؤتمر يهدف إلى تطوير صناعة المنظفات، التي تعد إحدى القطاعات الفرعية للصناعات الكيماوية وتعزيز قدرتها التنافسية، خصوصا وأنها ترتبط بالعديد من الصناعات التحويلية الأخرى وعلى رأسها الصناعات الكيماوية وصناعة الورق والبلاستيك.
من جهته، قال ممثل قطاع الصناعات الكيماوية في غرفة صناعة الأردن الدكتور محمد البيطار، إن مؤتمر المنظفات الدولي يهدف إلى تسليط الضوء على صناعة الكيماويات والمنظفات الأردنية باعتبارها تضاهي العديد من المنتجات العالمية، مبينا أن عدد المنشآت العاملة في هذا القطاع تصل إلى 700 منشأة برأسمال يتجاوز مليار دينار.
ولفت إلى أن عدد العاملين في قطا الكيماويات، والتي تعد المنظفات إحدى فروعها، يتجاوز 16 ألف عامل وعاملة، فيما بلغ إجمالي صادرات هذا القطاع خلال العام الماضي مليار ونصف المليار دولار.
من جهته، بين رئيس اللجنة المشرفة على تنظيم المؤتمر محمد الشاعر أن الجهة المنظمة حرصت على استقطاب مجموعة من الخبراء والمتخصصين العالميين والإقليميين والمحليين في هذا المجال من شركات عالمية متخصصة في تصنيع المواد الأولية لهذه الصناعة، مشيرا الى أن مثل هذه المؤتمرات والمعارض تسهم في نقل التكنولوجيا والمعرفة من الشركات الكبيرة إلى الصغيرة، حيث يتعرف المشاركون على أحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا والوسائل الحديثة للإنتاج، مما ينعكس إيجابا على تطوير مصانعهم ومنتجاتهم بما يتماشى مع التطور العالمي في صناعة المنظفات، خصوصا وأن هذه الصناعة دائمة وسريعة التطوير، سواء من حيث الانتاج أو التعبئة والتغليف.
وأشار الشاعر إلى أن المؤتمر يعتبر فرصة للمنتجين المحليين والعرب الذين سيحضرون هذا المؤتمر من القطاع الصناعي، من خبراء وفنيين وباحثين ومطورين ومسوقين في قطاع المنظفات، إضافة إلى كبار الموردين من أوروبا وآسيا والشرق الأوسط لبحث الاتجاهات الحديثة ومحفزات الابتكار والنهج المستقبلي الذي ستسلكه هذه الصناعة.
وأشار إلى أن حجم مستوردات المملكة من المنظفات يبلغ 45 ألف طن، فيما يبلغ استهلاكها 50 ألف طن، أما فيما يتعلق بحجم الصادرات الأردنية من منتجات المنظفات فيبلغ 100 ألف طن.
بدوره، قال رئيس اللجنة التوجيهية للمؤتمر مدير عام غرفة صناعة عمان الدكتور نائل الحسامي، إنه من المأمول أن يؤدي هذا المؤتمر إلى تطوير قطاع المنظفات وتنميته من خلال التوعية بالممارسات الأفضل في عمليات التصنيع ونقل التكنولوجيا وتأمين سلامة المنتجات والاستخدام الآمن للمنتجات من قبل المستهلكين، بحيث تتحول صناعة المنظفات الأردنية إلى صناعة رائدة في المنطقة ذات ابتكار وإبداع.