أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    05-Aug-2019

الحموري يبحث مع سفيري كازاخستان وجنوب أفريقيا التعاون الاقتصادي

 الرأي

بحث وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري مع السفير الكازاخي في عمان آيداربيكتوماتوف التحضيرات الخاصة بعقد اجتماعات اللجنة المشتركة في عمان قريبا والتي تستهدف تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات بخاصة الاقتصادية منها.
 
ويرأس اللجنة وزير الصناعة والتجارة والتموين ووزير الزراعة الكازاخي وتضم ممثلين عن كافة الجهات ذات العلاقة من القطاعين العام والخاص.
 
وأكد الوزيرخلال استقباله في مكتبة السفير الكازاخي امس أهمية العمل لبناء شراكات اقتصادية فاعلة بين البلدين وتعظيم الاستفادة من الفرص والامكانات المتاحة في الأردن وكازاخستان وبما يخدم المصالح المشتركة.
 
وقال د. الحموري أن تحقيق تقدم على مستوى التعاون الاقتصادي بين البلدين يتطلب مشاركة القطاع الخاص في كلا البلدين الذي يعول عليه كثيرا لإقامة مشاريع استثمارية مشتركة وتنشيط المبادلات التجارية والاستفادة من الفرص المتاحة.
 
من جانب آخر بحث وزير الصناعة والتجارة والتموين مع سفير جنوب أفريقيا لدى الأردن ابراهيم سالي آليات تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين والعمل لتوقيع اتفاقية تعاون تجاري تسهم في تحفيز عمليات التبادل التجاري.
 
وقال د. الحموري أن الأردن يتطلع باهتمام لتعزيز شراكته الاقتصادية مع دول أفريقيا حيث تم اتخاذ خطوات عملية بهذا الاتجاه وبخاصة فتح سفارات في عدد من البلدان وتعيين ملحقين اقتصاديين وتنظيم زيارات لبعثات تجارية الى عدة دول أفريقية بالتعاون مع القطاع الخاص.
 
وبين الحموري للسفيرين الكازاخي والجنوب أفريقي أن البيئة الاستثمارية في الأردن واعدة ومحفزة لقيام المشاريع الاستثمارية في مختلف المجالات الى جانب توقيع عدد من اتفاقيات التجارة الحرة بشكل ثنائي ومتعدد الأطراف والتي تتيح للمنتجات الأردنية دخول أهم وأكبر الأسواق العالمية بدون قيود كمية أو جمركية.
 
ودعا الوزير رجال الأعمال في كل من كازاخستان وجنوب أفريقيا من خلال السفيرين للإستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في الأردن والذي يعد بوابة رئيسية لدخول أسواق المنطقة.
 
وأكد السفيران الكازاخي والجنوب أفريقي أهمية توجيه رجال الأعمال في بلديهما للتعاون مع نظرائهم في الأردن بهدف اقامة علاقات اقتصادية تعود بالنفع على كل الاطراف.