أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    29-Mar-2017

اليوم .. شمس أوروبا تشرق على بدايات عصر جديد

فايننشال تايمز -

إنه الـ18 من تشرين الأول (أكتوبر) 2018 ودونالد تاسك، رئيس المجلس الأوروبي، يُعلن أنه لم يتبق ما يُقال: قادة الدول الأعضاء الـ27 في الاتحاد الأوروبي مستعدون لتقديم عرضهم النهائي. توجّه الدعوة إلى الوفد البريطاني، وتجتمع تيريزا ماي مع مستشاريها، استعداداً للمرحلة النهائية من لعبة خروج بريطانيا.
تمشي ماي مسافة قصيرة إلى قاعة المؤتمرات العازلة للصوت وتجلس في مقعدها. وجهها لا يشي بأي مشاعر.
في الساعات المقبلة، ستُحدد ماي مصير بلادها السياسي والاقتصادي. لن يكون هناك نوم لها أو لنظرائها، تاسك وميشال بارنييه، كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي الذي قرر أنه إذا كانت هناك صفقة فيجب أن تتم الآن.
القادة الأوروبيون بالكاد يعرفون رئيسة الوزراء البريطانية، التي لا تتخصص في العلاقات الشخصية. ويحدّقون فيها للحصول على أدلة بشأن نواياها، لكن ليست هناك أدلة. ماي تجلس بصمت وتستمع في الوقت الذي يوضع فيه العرض النهائي من الاتحاد الأوروبي لخروج بريطانيا. في الوقت الذي تبدأ فيه شمس يوم جديد في بروكسل، سيُصنع التاريخ البريطاني والأوروبي.
تعرف ماي بأنها إذا ضغطت كثيراً فوق الحد، بإمكان الاتحاد الأوروبي إيقاف المحادثات، ما يضعها على حافة الهاوية عام 2019: خروج بدون صفقة. الرسوم الجمركية، وضوابط الحدود، والاضطراب الاقتصادي الهائل سيتبع. الشركات البريطانية قد لا تغفر لها ابداً، والبرلمان يُمكن أن يثور ضدها التدافع من أجل الاستقلال الاسكتلندي وتفكك المملكة المتحدة "العزيزة" على ماي قد يصبحان أمرين لا مفر منهما.
لكن إذا أعطت تنازلات فوق الحد، فإن ماي تعلم تماما ما الذي سيتبع. لعبت أوروبا دورا رئيسا في سقوط رؤساء الوزراء الثلاثة السابقين من حزب المحافظين، وحزبها لن يُظهر أي رحمة إذا قلّلت من أهمية بريطانيا الآن. كما قال السير جون ميجور، رئيس الوزراء الأسبق، عن نقاد ماي المناهضين للتكامل الأوروبي في الشهر الماضي: "ربما هم حلفاء رئيسة الوزراء. الخطر هو أنهم غداً ربما لن يكونوا كذلك".
 
ماي الغامضة
من الشائع القول إن قلة من الناس هي التي تعرف ماي فعلاً، ناهيك عن حساباتها النهائية بشأن خروج بريطانيا. لكن هناك أدلة يُمكن العثور عليها من خلال فحص سجلها مفاوضة حين كانت تشغل منصب وزيرة الداخلية، ومن خلال التحدّث إلى الذين عملوا إلى جانبها وجلسوا على الجانب الآخر من طاولة المفاوضات. ماي تُحب أن تكون مُسيطرة ولا تساوم إلا عندما تُستنفد جميع الخيارات الأخرى وتتعامل مع الوقائع وليس العلاقات الشخصية. قد لا تتشكل أي صفقة حتى وقت متأخر جداً من اليوم.
بطبيعة الحال ماي قد لا تحصل أبدا على موعدها مع القدر السياسي في المقر الرئيس للمجلس الأوروبي "سبيس إيج" في خريف عام 2018: ربما تنهار المفاوضات قبل ذلك الحين بكثير. بارنييه يُريد صفقة مُبكرة بشأن مشروع خروج بريطانيا، ومعركة حول المال يُمكن أن تؤدي إلى تعطيل المحادثات. لكن من خلال العمل على مبدأ الاتحاد الأوروبي المعتاد أنه لن يُتفق على أي شيء حتى يُتفق على كل شيء، فإن المال، والوصول إلى السوق، وضوابط الحدود، والترتيب الانتقالي، ربما تكون سارية المفعول عندما تبدأ ماي المفاوضات النهائية.
على مدى الأشهر الـ18 المُقبلة ستُغطي المفاوضات مجموعة مُثيرة للقلق من المواضيع، بدءا من الطيران إلى السلامة النووية، لكن في النهاية سيكون على ماي إجراء عدد قليل من المقايضات الاستراتيجية. لقد أعلنت بالفعل أنها تُريد "خروجا صعبا لبريطانيا": أن تكون بريطانيا خارج السوق الموحدة، والاتحاد الجمركي، والسلطة القضائية لمحكمة الاتحاد الأوروبي. لكنها التزمت أيضاً "بأكبر قدر ممكن من التجارة الحرة والسلسة في البضائع والخدمات بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي". ما الأمور التي لديها استعداد لتقديمها من أجل الحصول على ذلك؟ نظام هجرة منفتح لمواطني الاتحاد الأوروبي؟ أم دور مستمر محدود لمحكمة العدل الأوروبية؟ أم مليارات الجنيهات لميزانية الاتحاد الأوروبي؟
تُشير التجربة إلى أن ماي ستلعب بطريقة النفَس الطويل. فرانس تيمرمانز الذي يُشرف على الشؤون الداخلية والهجرة للمفوضية الأوروبية، يقول إن الزعيمة البريطانية لديها "طريقة مُثيرة للإعجاب في تنفيذ الأمور، وهي تتحرك بطريقة محيرة".
تيمرمانز الذي سبق له أن تعامل مع ماي خلال فترة خدمتها كوزيرة للداخلية، التي استمرت ست سنوات، يضيف: "إنها تتحرك بهدوء وبشكل غير مباشر، وهي متأنية في قراراتها، لكن ما أن تعطي كلمتها، فإنها تلتزم بها. هذه من الأمور التي تعجبني فيها. في هذه المفاوضات نحتاج إلى هذا النوع من النزاهة من جميع الأطراف. لأن ذلك هو السبيل الوحيد الذي نستطيع من خلاله أن نضمن حدوث أقل قدر ممكن من الأذى فيما سيكون -بحكم طبيعته– عملية مؤلمة للأسف".
يؤكد المسؤولون في الحكومة البريطانية أن من الطبيعي بالنسبة إلى ماي أن تتخذ القرارات في ساعات الصباح الباكر، بعد دراسة متأنية. أحد أكثر القرارات اللافتة للنظر التي اتخذتها حين كانت وزيرة للداخلية جاء في عام 2012 حين قررت تسليم جاري ماكينون للخضوع للمحاكمة في الولايات المتحدة، التي كان مطلوبا فيها بتهمة قرصنة حواسيب حكومية. كان ماكينون يعاني مرض التوحد، لكن الولايات المتحدة كانت ساخطة.
يقول شخص كان مراقبا عن كثب حين كانت ماي في وزارة الداخلية: "كانت هناك أكوام من الأوراق في كل مكان وكانت تراجعها باستمرار. اقتنع الأمريكيون بأنه سيتم تسليمه. قالت سأراجع جميع الأوراق مرة أخرى. وتوصلت إلى قرار في وقت معين أثناء الليل". وكانت الطائرة جاهزة لأخذ ماكينون إلى الولايات المتحدة مع احتمال الحكم عليه بالسجن لمدة 60 سنة.
حين يتعلق الأمر بعقد الصفقات، تعتمد ماي بصورة مكثفة على مجموعة أوراق الإيجاز أكثر من اعتمادها على العلاقات الشخصية. هناك مقطع فيديو غير مريح تظهر فيه، في أحد اجتماعات القمة الأوروبية الأخيرة، واقفة بشكل غريب وحدها، في حين كان زملاؤها يتبادلون الأحاديث في الخلفية. هذا المقطع يلخص موقفها من حيث كونها "غير منتمية" إلى النادي.
 
لا وقت للكلام
جهود رئيسة الوزراء في الدبلوماسية يمكن أن تكون خرقاء. ففي اجتماع عقد أخيرا مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اقترحت ماي حلا مبكرا لمسألة حقوق المواطنين بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وكان فريق ميركل قد أشار من قبل إلى أنه من السابق لأوانه الحديث عن هذه المسألة، التي تم اعتبارها جزءا من المفاوضات الأوسع. وقال مسؤول في الاجتماع إن الاجتماع كان "جافا وصعبا".
على النقيض من ذلك، كان ديفيد كاميرون، رئيس وزراء السابق من حزب المحافظين، يركز بشكل خاص على التودد لميركل. حين كان يستضيف المستشارة الألمانية في عطلات نهاية الأسبوع المريحة في المنتجع الريفي لرؤساء الوزارة في بريطانيا، كانا يشاهدان أقراص الفيديو الرقمية ويذهبان للمشي. لم يكن ذلك الأمر ناجحا تماما: فشلت ميركل في نهاية المطاف في مساعدة كاميرون في مجموعة من القضايا، بما في ذلك إصلاح الاتحاد الأوروبي.
يقول تشارلز جرانت، رئيس مركز الإصلاح الأوروبي: "يمكن القول إن كاميرون استثمر أكثر مما يجب في ميركل، لكن هناك وجهة نظر في الحكومة البريطانية مفادها أنها (ماي) استثمرت أقل مما يجب في برلين". وفي حين كان بمقدور كاميرون أن يضيق الخناق على مارك روته، رئيس الوزراء الهولندي، وفريدريك راينفيلدت، رئيس الوزراء السويدي، يقول جرانت: "أنا لا أعتقد أن لديها تلك العلاقات الشخصية في الوقت الراهن".
وجهة نظر ماي هي أنه في النهاية سيتم تحديد خروج بريطانيا من خلال الحسابات الباردة للمصلحة الوطنية، وليس عن طريق كلام دبلوماسي غير رسمي. السير جون ليس واثقا تماما من ذلك. قال: "الجو متوتر منذ الآن. وجود قدر يسير من السحر وقدر أقل من اللغة الطنانة الرخيصة من شأنه أن يفعل كثيرا لحماية مصالح المملكة المتحدة".
نظراء رئيسة الوزراء أيضا ينظرون إليها على أنها شريك تفاوضي لا يتزعزع: مستقيمة تماما، لكنها ليست مرنة بما فيه الكفاية لإيجاد حلول وسط. في الجو المكثف الذي سيسود الجولة الأخيرة من محادثات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، يعتقد بعضهم أن هذا يمكن أن يكون عيبا خطيرا.
نيك كليج، نائب رئيس الوزراء السابق من حزب الديمقراطيين الأحرار في حكومة كاميرون الائتلافية، كان يشتبك باستمرار مع ماي في مجلس الوزراء حول قضايا من بينها الهجرة والحريات المدنية، ثم أصبح يحترمها لجديتها.
لكنه يرى أن مهاراتها مفاوضة في وزارة الداخلية ورئاسة الوزراء، حيث تسيطر على معظم المتغيرات، قد لا تكون قابلة للتطبيق في "الواقع المعقد تماما" للتفاوض مع 27 دولة عضوا أخرى.
وقال: "في مفاوضاتنا في الائتلاف كان من الممكن الاعتماد عليها للالتزام بما اتفقنا عليه، على الرغم من أنها كانت دائما عملية شاقة لا داعي لها للتوصل إلى اتفاق في المقام الأول". وأضاف: "لكنها تحتاج الآن إلى تطوير مهارات زئبقية مختلفة تماما -الإبداع، والمرونة، والقدرة على اتخاذ قرارات سريعة- عند التعامل مع 27 حكومة وبرلمان آخر لكل منها احتياجاتها ومصادر قلقها الخاصة".
أحد الوزراء الذين عملوا مع ماي في وزارة الداخلية يشير إلى أنها نادرا ما تتخذ قرارات أمام الزملاء، بل تستمع إلى الحجج ثم تذهب بعيدا للتوصل إلى استنتاجها الخاص. وقال: "تستمع إلى عرض تقديمي. وتسمح لكل شخص أن يتدخل، لكن نادرا ما تتخذ قرارا أثناء الاجتماع". هذا نهج يستغرق وقتا طويلا قد يثير غيظ القادة المحرومين من النوم في المراحل الأخيرة من محادثات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. إن تعنتها الظاهر قد يدفع الأمور إلى حافة الهاوية.
يقول رئيس شرطة سابق كان يتفاوض بانتظام مع ماي في وزارة الداخلية: "الجلوس أمام تيريزا يمكن أن يشعرك بأنك في وضع غير مريح للغاية. وجود خلاف مع تيريزا هو أمر تقشعر له الأبدان. كانت هناك أوقات اعتقدت فيها أنني يمكن أن أجلس مع تيريزا ماي لمدة 24 ساعة في اليوم لبقية العمر، ومع ذلك لم يكن بمقدوري إقناعها بأن موقفها خاطئ".
ويقول أحد قادة الشرطة السابقين الآخرين إنه بعد نزاع مع ماي أصبح واضحا أنها لن تغير موقفها. "في النهاية، تلقيت مكالمة من ديفيد كاميرون ووافق على منصب جديد كنت أكثر ارتياحا للعمل فيه. لم تكن قادرة على التراجع بنفسها، وكان على رئيسها أن يفعل ذلك عنها. من الذي سيؤدي هذه الوظيفة الآن بعد أن أصبحت هي رئيسة الوزراء؟"
لكن أظهرت ماي بعض المرونة في أوروبا، حيث فازت بالإعجاب في بروكسل ووستمنستر بشأن الطريقة التي تفاوضت بها حول استمرار عضوية بريطانيا في عدد من سياسات الاتحاد الأوروبي القضائية ومكافحة الجريمة -بما في ذلك مذكرة الاعتقال الأوروبية- عندما كان أعضاء حزب المحافظين المناهضين للتكامل الأوروبي يصرخون فيها من أجل أن تمارس حق الانسحاب من جميع هذه السياسات.
من بين زملائها في وزارات الداخلية الأوروبية التي هي عقلية سياسية مختلفة تماما في بروكسل اكتسبت سمعة قوية بوصفها شخصا مطلعا بشكل جيد ومنهجيا وملتزما بالاتفاق.
قال برنارد كازينينوف، رئيس الوزراء الفرنسي ووزير الداخلية الأسبق: "كانت لي علاقات ممتازة مع ماي لسبب محدد جدا: جديتها. إنها شخص جاد، وهذا يعني أن هناك كفاءة وصراحة في علاقاتنا. أن يكون لديك مُحاور قادر فهذا أفضل من أن يكون أمامك محاور ليس كذلك".
وكانت اجتماعاتها تخلو من لغو الحديث ومليئة بالتفاصيل. ولم تُظهِر خوفا يذكر أثناء اللحظات الدبلوماسية المحرجة. عندما تصبح المفاوضات شديدة، فإن ماي تستخدم بسهولة أسلوب "الصمت على غرار مسرحيات هارولد بنتر، التي تتسم بالتهديد الضمني والمشاعر القوية" لدفع وجهة نظرها، كما يقول أحد الشهود.
لكن أحد كبار الشخصيات في الاتحاد الأوروبي يقول إنه يخشى أن تكون ماي قد استخلصت الدرس الخطأ من هذا التفاوض الذي سمح لبريطانيا بـ"أن تنتقي على المزاج" السياسات القضائية التي تريد المشاركة فيها. واستبعدت ميركل منذ الآن نهج "الانتقاء حسب المزاج" لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
 
موقف بريطانيا النهائي
نظرا لتفضيل ماي التزامها بمواقفها وحقيقة أنها غير معروفة بالاستجابة السريعة الحاذقة في السياسة، فإنها تعلم منذ الآن من أين تأتي "قوتها" في المفاوضات النهائية عندما تدخل إلى مقر المجلس الأوروبي للمرة الأخيرة.
يمكن استخلاص بعض الدلائل من ورقة حكومية حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي التي هي محددة بشأن بعض النواحي، لكنها صامتة تقريبا في غيرها، وبشكل ملحوظ حول مدفوعات بريطانيا المستقبلية في ميزانية الاتحاد الأوروبي ونظام تصاريح العمل الجديد للاتحاد الأوروبي. استبعدت ماي الدفعات "الضخمة" لكن أعضاء البرلمان من حزب المحافظين المناهضين للتكامل الأوروبي يشيرون إلى أنهم مستعدون لدفع شيء ما للوصول إلى الأسواق. كما أن وجود نظام هجرة سخي سيكون مفيدا أيضا، على الرغم من أن غرائز ماي تعارض تماما مبادلة الضوابط الحدودية مقابل تحقيق مكاسب اقتصادية. على حد تعبير وليام هيج، وزير الخارجية الأسبق: "كلما اقتربنا من حرية الحركة، زاد قربنا من السوق الموحدة".
بالنسبة للوقت الحاضر، ماي صامدة ومتمسكة بموقفها المتشدد، وتصر على أن "عدم إبرام صفقة أفضل من إبرام صفقة سيئة" وتهدد بالخروج من المحادثات إذا لم تكن الشروط مناسبة. بوريس جونسون، وزير الخارجية، قال إن مغادرة الاتحاد الأوروبي بحسب أحكام منظمة التجارة العالمية سيكون "مناسبا تماما". لكن هذا الاحتمال يثير الخوف لدى الشركات. ومن شأن انهيار المحادثات في تشرين الأول (أكتوبر) 2018 أن يؤدي إلى تشنجات في الأسواق.
يقول كليج: "أنا لا ألومها على إطلاق لهجة متحدية وواثقة قبل المحادثات، ماذا يمكن أن تفعل غير ذلك؟ لكن أعتقد أنها ارتكبت خطأ هائلا في وضع توقعات غير واقعية إلى حد بعيد حول ما يمكن تحقيقه في إطار زمني قصير جدا". هل هي مخادعة بخصوص الانسحاب؟ يقول بيتر ماندلسون، المفوض التجاري السابق للاتحاد الأوروبي: "لا. ليس هناك أي دليل إطلاقا على ذلك. تحدثت إلى كبار المسؤولين في الحكومة حول هذا الموضوع. الأمر ليس تظاهرا".
يقول أحد الوزراء الذي عمل مع ماي في وزارة الداخلية، ما من أحد يمكنه أن يخمن ما تفكر فيه رئيسة الوزراء: "إنها أفضل لاعب بوكر رأيته في حياتي". عندما تأخذ ماي مقعدها في مبنى أوروبا للجولة الأخيرة من محادثات خروج بريطانيا من الاتحاد، ستقامر بأعلى الأمور التي يمكن تخيلها على المحك.
إنشرها
أضف تعليق
الرأي
كلمة الاقتصادية
السعودية .. والقمة العربية
عبد الحميد العمري
أولويات ومحاذير تحول الاقتصاد الوطني
عبدالله بن عبدالرحمن الربدي
الدولة و«أرامكو» .. وتعظيم المكاسب
د. عامر بن محمد الحسيني
استدامة التنمية في المنشآت الصغيرة والمتوسطة
د. عبد العزيز الغدير
الموقف من التحول بين المنتج والمتقاعس

Tweets by aleqtisadiah