أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    05-Sep-2017

القطاع السكني الإماراتي قادر على مواجهة تقلبات السوق

 الحياة-شفيق الأسدي 

سجلت نتائج الشركات العقارية المدرجة في أسواق الإمارات نتائج إيجابية في النصف الأول من السنة، ما عزز الثقة في القطاع العقاري الإماراتي وقدرته على مواجهة تقلبات السوق.
وأكد العضو في «جمعية المقاولين» في الإمارات عامر العمر سالم المنصوري، أن القطاع «يتجه نحو النضج في ظل حرص شركات التطوير العقاري على إطلاق مشاريع تلبي الطلب عليها، في ظل وجود إقبال كبير من المواطنين والمقيمين والأجانب على شراء الوحدات السكنية وتملّكها، سواء بهدف السكن أو الاستثمار خصوصاً أن الاستثمار في المجال العقاري مجدٍ ويحقق عائدات جيدة تصل إلى نحو 8 في المئة سنوياً».
وتصل قيمة المشاريع التي تطورها شركات التطوير العقاري في أبوظبي حالياً إلى نحو 22.4 بليون درهم (6.1 بليون دولار)، يعود معظمها إلى شركة «الدار العقارية» في أبوظبي وبنسبة 77 في المئة، وشركة «راس الخيمة» العقارية بنسبة 28 في المئة، و «إشراق العقارية» 4 في المئة، وشركة «الشارقة للتطوير العقاري» بنسبة واحد في المئة.
وقال المنصوري «شهدت الفترة الماضية تصحيحاً في قيمة إيجار الوحدات السكنية في ظل حركة الطلب والعرض»، موضحاً أن «الأسعار الحالية عادلة وتناسب المستأجرين في ظل تعدد الخيارات أمامهم سواء بهدف التأجير أو التملك، إلى جانب وجود وحدات سكنية في أبوظبي أو ضواحيها وبأسعار تتلاءم مع إمكانات المستأجرين». وأعلن أن «السوق العقارية في أبوظبي تؤمّن آلاف الوحدات السكنية التي أُنجزت في عدد من مشاريع الإمارة».
ولفت إلى «المؤشرات الإيجابية» في القطاع من خلال نتائج الشركات العقارية، التي أعلنت عن تحقيق نمو في الأرباح خلال النصف الأول من السنة، إذ كشفت «سوق أبوظبي لأوراق المال»، أن «الأرباح المجمعة للشركات العقارية المدرجة في السوق سجلت أرباحاً بلغت 1.3 بليون درهم بزيادة 6 في المئة عن الأرباح المحققة في الفترة المقابلة من العام الماضي».
وأشار المنصوري إلى أن شركات عقارية «نجحت في بيع مشاريع بالكامل خلال الفترة الماضية على غرار مشروع «ذا بريدجز» الذي أطلقته «الدار العقارية» في نيسان (إبريل) الماضي، ما يعزز ثقة المستثمرين في القطاع العقاري ويدفعهم إلى التفكير في طرح مشاريع تتناسب مع ذوي الدخل المتوسط، الذين يشكلون الشريحة الأكبر من الباحثين عن وحدات سكنية تناسب قدراتهم المالية».
ولفت إلى أن «المشاريع التي تواصل حكومة الإمارات وشركات التطوير العقاري طرحها، تنعش قطاع البناء والمقاولات وتعزز من ثقة الشركات الإماراتية العاملة في هذا القطاع، في تنفيذ مشاريع رائدة تساهم في نهضة الدولة العمرانية». وتوقع أن «يشهد معرض «سيتي سكيب غلوبال» المقرر تنظيمه في دبي، إطلاق مجموعة متنوعة من المشاريع العقارية الجديدة، فضلاً عن إقبال الجمهور اللافت، سواء كانوا مواطنين أو مقيمين أو أجانب يرغبون في الإقامة في الدولة وتملّك وحدات سكنية توائم حاجاتهم وبمواقع متميزة».