أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    10-Oct-2017

"عمان للتصميم" يدشن نسخته الثانية بأجندة زاخرة وآفاق إبداعية

 

عمان- الغد- يعود أسبوع عمان للتصميم بفعاليات موسّعة ومنوّعة ترضي شغف المتابعين، بعد النجاح الباهر الذي حققه في نسخته الأولى العام الفائت، ليفتتح أول أيامه أمام الجماهير يوم التاسع من تشرين الأول (أكتوبر) ولمدة تسعة أيام تزخر أجندتها بفعاليات مميزة وشاملة تبدأ بالمعارض، انتقالاً إلى المؤتمرات، وورش العمل، وجلسات الحوار والنقاش، فضلاً عن فرص بناء الأعمال والشراكات.
وبينما ركّزت نسخة العام الماضي على البحث عن التصميم من خلالنا وبيننا، تتمحور فكرة الحدث هذا العام حول “الحركة” وتحت شعار 2017 “تصميم يحرك الحياة يحرك التصميم”.
وعلّقت المديرة الشريكة لأسبوع عمّان للتصميم رنا بيروتي قائلة: “عبر التركيز على موضوع الحركة، امتلك الأسبوع عنصراً نشطاً فريداً، مما يتيح للزوّار فرصة اكتشاف شامل لمشهد التصميم في الأردن، إضافة إلى مجموعة واسعة من الفعاليات التي ترتقي بتقدير مبادئ التصميم وقدرته على صقل مستقبلنا”.
يعود أسبوع عمان للتصميم في 2017 ليقدم الأجزاء الأساسية ذاتها، والتي تشتمل على معرض “الهنجر” في رأس العين، و”حي الحرف” الذي يضم سلسلة أكشاك ومحلات متنقّلة وتجهيزات تصميميّة ونشاطات ثقافيّة وطعام.
وستكون نسخة “مساحة الصنّاع المتنقلة” لهذا العام مشابهة لنسخة “مساحة الصّناع” التي وجدت من ضمن فعاليات أسبوع عمان للتصميم في العام الماضي، كونها مساحة تفاعلية حيث يتجمع الناس لتبادل المعارف المتعلقة بالتصميم والمهارات والموارد.
و”مساحة الصناع”، الذي أنشئ العام الماضي للاحتفاء بحركة الصناعة والصناعيين في الأردن، يتحول الى “مساحة صناع متنقلة”، تماشيا مع موضوع “الحركة”، تنقلت عبر الأردن خلال شهر أيلول (سبتمبر)، لإشراك طلاب المدارس الحكومية  وآخرين في ورشات عمل وفعّاليات أخرى. وسيتم إيقاف الشاحنة في منطقة رأس العين طوال مدة  أسبوع عمان للتصميم.
كما سيتم إطلاق عدد من الأنشطة التفاعلية المنبثقة من فكرة الاسبوع الرئيسية “الحركة في التصميم” ومنها ورشة عمل بقيادة الخطاطة هدى أبي فارس بعنوان “الزخرفة البدوية: حرفة البحث في تصميم الخط” في صالة غاليريا رأس العين.
وفي خضم فعاليات الأسبوع تشهد ساحة مركز زين الثقافي عدداً من الفعاليات المميزة منها طاولة مستديرة للنقاش تحت قيادة المصمم الداخلي غرانت غيبسون بعنوان “الحرف اليدوية تحرك المجتمعات”، والذي يدعو متحدثين من “تصاميم من فلسطين”، ومؤسسة نهر الأردن، ومؤسسة الأميرة تغريد.
ويشمل جدول الفعاليات حلقة نقاش مع المهندس المعماري المعروف فيصل طبارة، معنونة بـ “صناعة أشياء طبيعية تقريباً”، فيما يتابع المهتمين بتصميم الأزياء ورشة بقيادة المصممة الإيطالية كاترينا فيليس، تستعرض المسؤولية الإجتماعية للتصميم عنوان “الأخلاقيّة هي الأسود الجديد: أزياء تتحرّك في إتّجاه جديد”.
محبو التصوير، يجدون في أسبوع عمان للتصميم العديد من الفعاليات الملهمة منها جولة في دارة التصوير بعنوان “التقاط اللحظات المميزة” وبالتعاون مع المدون المشهور إيفان روديك والذي يستكشف الإمكانيات اللامحدودة في القدرة على الدمج بين التصميم والتصوير وذلك لخلق نتائج صادقة تبقى في الذاكرة.
ويطلق أسبوع عمان للتصميم عدداً من المعارض المتعددة تشمل “آثار” لعادل عابدين في قاعة كريم غاليري، كما سيفتتح في قاعة عرض المتحف الوطني للفنون الجميلة فعاليتي “اللباد” و”عرض الحكواتي”.