أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    30-Apr-2016

دراسة تأمين "كهرباء الزعتري" عبر الطاقة الشمسية

 

حسين الزيود
المفرق -الغد-  تدرس المفوضية السامية لدى الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين مع منظمات وجهات دولية داعمة، تنفيذ مشروع الطاقة الشمسية لانتاج الطاقة الكهربائية في مخيم الزعتري، وفق مسؤول الإعلام والاتصال الجماهيري في المفوضية بمخيم الزعتري نصر الدين طوايبية.
ولفت طوايبية إلى أنه سيتم تنفيذ دراسات موسعة للمشروع الجديد من قبل جهات مختلفة ومتخصصة لبيان مدى الجدوى الاقتصادية والخدمية من هذا المشروع، للوقوف على حجم التمويل اللازم، مبينا أن  تنفيذ المشروع حال تمت المصادقة عليه سيكون خلال الفترات الزمنية الممتدة من نهاية العام الحالي 2016 والعام القادم  2017 .
وأشار إلى أن من الأهداف التي تنوي الجهات المنفذة للمشروع جنيها انتاج الطاقة الكهربائية محليا في مخيم الزعتري، وبما يضمن توفير الكهرباء للمساكن ومقار المنظمات الدولية وإدارات المخيم والمستشفيات ومرافق المخيم من خلال كلفة مالية توفر الفاتورة الشهرية الكبيرة التي تتحملها المفوضية لقاء تأمين المخيم بالكهرباء والتي وصلت سابقا إلى مليون دولار شهريا، فيما تم تحديد سقفها بعد ذلك بـ 250 إلى 300 ألف دولار شهريا.
وأوضح طوايبية أن النجاح في تنفيذ مشروع الطاقة الشمسية لانتاج الكهرباء محليا سيساهم في توفير مبالغ مالية كبيرة من فاتورة الكهرباء السابقة بحيث تتمكن المفوضية من استعمال الأموال التي يتم توفيرها في مشاريع وخدمات أخرى لتلبية حاجات المخيم واللاجئين السوريين فيه وبما يساهم في تطوير مستوى الخدمات.
ولفت إلى أنه سيتم كذلك دراسة إمكانية إفادة المجتمعات المحلية المجاورة لمخيم الزعتري للاجئين السوريين من مشروع الطاقة الشمسية، موضحا أن من هذه التجمعات السكانية بلدات الزعتري وأم الجمال وغيرها.
ويقطن مخيم الزعتري للاجئين السوريين، وفق طوايبية قرابة 80 ألف لاجئ سوري موزعين على قواطع المخيم المختلفة، وأن ما نسبته 60 % من قاطني المخيم هم من فئة الأطفال أقل من 17 عاما، منوها  أن السكان في المخيم يقطنون زهاء 26 ألف كرفان تغطي ما نسبته 100 % من اللاجئين بالسكن، فيما ما يزال هناك عدد محدود من الخيام تستعمل كملاحق ومستودعات لحفظ أغراض اللاجئين.