أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    25-Jul-2020

توقع ارتفاع صادرات الأغنام رغم “كورونا”

 الغد-عبدالله الربيحات

 
عمان- بلغت كميات الأغنام المصدرة من السلالة المحلية (عواسي)، حتى يوم الخميس الماضي، نحو 335 ألف رأس، رغم وجود عدد من التحديات أمام صادرات الأغنام، ومن أهمها جائحة كورونا، وتقنين موسم الحج، وعدم السماح بتصدير الأوزان التي تقل عن 40 كغم، بحسب وزير البيئة ووزير الزراعة المكلف، صالح الخرابشة.
كما بلغت الصادرات بحسب ما ذكر الخرابشة لـ”الغد”، خلال العام 2018، ما مجمله 300 ألف رأس، وفي العام الماضي، 488 ألف رأس، متوقعا أن تتجاوز صادرات الأغنام حاجز الـ600 ألف رأس العام الحالي، وهي النسبة الأعلى خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة.
وكان الخرابشة أعلن في تصريح سابق عن توفر كميات مناسبة من اللحوم الحمراء والأضاحي، وبأسعار في متناول الجميع، وأن الوزارة أخذت بعين الاعتبار المحافظة على الثروة الحيوانية وديمومتها.
وقال إنه تقدر أعداد الأغنام المحلية بنحو 4 ملايين رأس، والماعز بأكثر من مليون رأس تغطي نحو 30 % من احتياجات الأردن من اللحوم الحمراء، وتقدر حصة الفرد السنوية من هذه اللحوم بنحو 9 كغم.
وأضاف الخرابشة، أنه “ونتيجة لوجود طلب على الأغنام المحلية من الدول المجاورة، فإنه يتم تصدير نحو 500 ألف رأس سنويا كمصدر للعملة الصعبة تدر أكثر من 120 مليون دينار، كما يتم ذبح نحو مليون رأس من الذكور المحلية، لتغطية احتياجات المملكة من اللحوم، ولتخفيف الضغط على القطيع المحلي يتم استيراد كميات تكميلية من الأغنام الحية المستوردة لتغطية ذبحيات اللحوم خلال المواسم المختلفة، ومنها عيد الأضحى وتتوزع مصادر الأغنام المستوردة بين أستراليا ودول الاتحاد الأوروبي.
وبين أنه تتوافر كميات من الأغنام التي تمتلك شروط الأضحية بعدد يقدر بنحو 450 ألف رأس موزعة بين الصنف البلدي والمستورد وهذه الكميات ستحافظ على الأسعار ضمن معدلاتها السنوية، مشيرا إلى أن الأغنام ستكون متاحة للذبح في عدد من المواقع المخصصة لذلك في محافظة العاصمة، وفي الأسواق التقليدية في المحافظات الأخرى.
ودعا إلى ضرورة ذبح الأغنام في المواقع المخصصة للذبح، التي يتواجد فيها طبيب بيطري لمعاينة الحيوان واللحوم، وصلاحيتها وسلامة الإجراءات الصحية، إضافة إلى المحافظة على الوضع البيئي في المناطق المختلفة.