أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    04-May-2020

تقرير: العمالة غير المستقرة في الأردن الأكثر تضررا من تبعات كورونا

 الغد-سماح بيبرس

خلص تقرير صادر عن منظمة كير الدولية – الأردن إلى أنّ الأفراد الذين يعانون من ظروف عمل غير مستقرة وثابتة، هم المجموعة المجتمعية الأكثر تضررا من وباء فيروس كورونا وحظر التجول.
وأوضحت المنظمة في تقرير نشرت فيه نتائج مسح هاتفي أجرته المنظمة تحت عنوان “أثر فيروس كورونا على السكان المعرضين للخطر في المناطق الحضرية الأردنية ومخيم الأزرق” أن أكثر المجموعات المجتمعية تضررا من الوباء وحظر التجول هم أفراد يعانون من ظروف عمل غير مستقرة، وغير قادرين على العمل ولا يحصلون على حماية اجتماعية من الدولة.
وأشارت إلى انخفاض القوة الشرائية، لدى هذه الفئات بسبب عدم وجود سيولة نقدية كافية لتغطية الاحتياجات الأساسية خلال فترة حظر التجول.
وأوصى التقرير بضرورة تقديم مساعدة نقدية طارئة للأسر الضعيفة غير القادرة على تغطية احتياجاتها الأساسية مثل الإيجار والطعام والأدوية والمواد غير الغذائية والوصول إلى الإنترنت ، وخاصةً الأسر التي ترأسها نساء أو كبار السن أو الأشخاص ذوو الإعاقة.
كما أوصى بضرورة توفير الطرود الغذائية والنقل للمسنين والأشخاص ذوي الإعاقة والحوامل لتسهيل الوصول إلى الخدمات.
وأشارت الى تأثر الفئات الضعيفة، مثل الأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن في كل من المناطق الحضرية ومخيم الأزرق بسبب عدم قدرتهم على الوصول إلى المساعدة الطبية غير الطارئة ونقص وسائل النقل وهذا يعني أن الكثيرين لم يتمكنوا من الوصول إلى الغذاء و / أو النقد.
وأجرت كير هذا التقييم في 29 آذار (مارس) عن طريق مسح هاتفي مع 267 أسرة وتقدم نظرة ثاقبة لاحتياجات وأولويات الأردنيين والسوريين والعراقيين واليمنيين والسودانيين. وذلك في المناطق الحضرية (عمان ، إربد ، المفرق ، الزرقاء) حيث أجريت 101 مقابلة مع أسر ترأسها الإناث و 106 مع أسر ذكور. كما أجريت مقابلات في مخيم الأزرق حيث تم تنفيذ 33 مقابلة مع أسر ترأسها نساء و 27 مقابلة مع أسر يرأسها ذكور.
وقد كان الهدف العام من هذا التقييم السريع هو فهم أفضل لتأثير كل من فيروس كورونا وتدابير الاحتواء والقيود التي تطبقها الحكومة الأردنية على المستفيدين من “كير الأردن” ، والتي تشمل المسنين والحوامل والمرضعات والأشخاص ذوي الإعاقة، والأسر ذات المخاطر والاحتياجات الصحية الخطيرة.
وأشار التقرير إلى أن الأثر الأكبر من جراء حظر التجول هو العرض المحدود للسلع والخدمات الأساسية بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر الأمن الغذائي ودعم التغذية، والمساعدة الصحية والطبية، والمواد الغذائية الأساسية والمنزلية الأساسية، وتعطل تعليم الأطفال أيضًا بسبب عدم وجود بيئة تمكينية للتعلم وعدم كفاية الأدوات للتعليم عن بعد.
وفي مخيم الأزرق كانت المشكلات مركبة حيث تقديم الخدمات كان محدودا؛ وكان هناك نقص في المواد الغذائية الأساسية؛ ونقص في فرص العمل، وانخفضت القوة الشرائية. ونتج عنها آليات تكيف سلبية بما في ذلك تقليل الوجبات وبيع الأغراض الشخصية.
وأشار المسح إلى أن 90 ٪ من المستجيبين في المناطق الحضرية (عمان ، إربد ، المفرق ، الزرقاء) أفادوا بأنهم لا يملكون ما يكفي من المال لتغطية الاحتياجات الأساسية خلال فترة حظر التجول؛ و 61 ٪ من المستجيبين في هذه المناطق يواجهون تحديات في الوصول إلى منصات التعليم.
وكان أكثر احتياجات المسنين إلحاحًا لكل من المستجيبين في المناطق الحضرية والمخيمات هو الرعاية الطبية؛ فيما فضلت الغالبية العظمى من المستجيبين تلقي المعلومات عبر وسائل التواصل الاجتماعي؛ في المخيم ، التأثير الأكثر أهمية لحظر التجول هو الخوف والقلق.
وأفاد 95 ٪ منهم أن حظر التجول أثر على العمل وأن 98 ٪ ليس لديهم دخل بسبب عدم العمل. وقد أثر ذلك بدوره على القوة الشرائية للأشخاص حيث أفاد 90 ٪ منهم أنهم لا يملكون ما يكفي من المال لتغطية الاحتياجات الأساسية خلال فترة حظر التجول.
العناصر الثلاثة التي أشير إليها بأنها غير متوفرة بسبب حظر التجول كانت الغذاء (39 ٪)، المواد غير الغذائية (33 ٪) والأدوية (20 ٪). هذه النتائج متناسقة بين الجنسين والجنسيات.
وأفاد المشاركون في عمان بانخفاض الحاجة الى الغذاء لكنهم أقل حاجة من المحافظات الأخرى للطب. وكانت أكثر المواد الغذائية غير المتوفرة في حظر التجول هي: الخضراوات (20 ٪)، الحبوب والبقوليات (17 ٪)، اللحوم والدجاج والأسماك (16 ٪).
وفيما يتعلق بالمواد غير الغذائية غير المتاحة بسبب حظر التجول، كان أكثر الأشياء التي تم الاستشهاد بها هي: مواد التنظيف المنزلية (30 ٪)؛ مواد النظافة الشخصية (25 ٪)؛ وقود للتدفئة (19 ٪).
كما أشارت العينة إلى أن حظر التجوال أثر على تقديم الخدمات، وذكر المستجيبون أن الوصول إلى الخدمات الطبية (50 ٪)؛ إعادة شحن رصيد الهاتف (23 ٪)؛ خدمات الاتصال بالإنترنت (19 ٪) ونقص وسائل المواصلات (8 ٪) هي الأكثر تضرراً.
وكانت الاحتياجات الطبية الأكثر تعطلًا – وفق المستجيبين- هي الأدوية الشهرية (76 ٪)؛ جهاز التنفس (8 ٪)؛ غسيل الكلى (8 ٪) وأدوية الاكتئاب (8 ٪). وفي التعليم أشار التقرير الى أن 53 ٪ من المستجيبين لديهم أطفال في المدرسة، 61 ٪ منهم واجهوا تحديات في الوصول إلى منصات التعليم. أسباب ذلك هي: اتصال إنترنت القوي غير متاح وبنسبة (36 ٪)؛ عدم توفر كمبيوتر محمول بنسبة (27 ٪)؛ عدم قدرة الطفل على التركيز على الدرس بسبب الإزعاج الناجم عن أفراد الأسرة الآخرين (15 ٪) والهاتف الذكي غير المتاح للوصول للموقع (12 ٪).
وقد كانت هذه النتائج للجنسين وللمحافظات والمناطق المشمولة، حيث أفاد عدد أكبر من السودانيين بأن أجهزة الكمبيوتر المحمولة غير متوفرة (67 ٪). وكانت الدروس عبر القنوات التلفزيونية، هي الشكل الرئيسي لمشاهدة الفصول (67 ٪).
أما المسنون فقد كانت الاحتياجات الأكثر إلحاحاً للمسنين أثناء حظر التجول هي: الأدوية بنسبة (74 ٪)؛ المساعدة النقدية (18 ٪)؛ الغذاء والنظافة (4 ٪). وأشار كبار السن إلى أنه بسبب القيود الحكومية المحددة على تحركاتهم خارج المنزل ، إلى جانب الطوابير الطويلة ، أصبح التسوق للسلع الأساسية تحديًا حقيقيًا.
غالبية المستطلعين (90 ٪) لم يتلقوا أي خدمات أو مساعدة من المنظمات والجمعيات المحلية أو الدولية في الأسبوعين الماضيين. وفيما يلي نوع المساعدة التي تم تلقيها: المساعدة النقدية من برنامج الأغذية العالمي للأغذية (30 ٪) والمساعدات النقدية من أفراد المجتمع المحلي (30 ٪) ؛ وجبات طعام بنسبة 20 %؛ الأدوية من كاريتاس ومنظمة أطباء بلا حدود (10 ٪) ؛ المساعدة النقدية التي تقدمها وزارة التنمية الاجتماعية والمفوضية (5 ٪).
وكانت المساعدة النقدية المفضلة لدى المستطلعين هي المساعدة النقدية (30 ٪) ، مع وجود نسبة أعلى من النساء يفضلن النقود؛ طرود غذائية (29 ٪) ؛ الخدمات الطبية (13 ٪) وإيجار المنزل (12 ٪) ، مع نسبة أعلى من الرجال الذين فضلوا دفع الأجارات.
الوصول إلى المعلومات لم يكن تحديا لدى غالبية المستجيبين وبنسبة (68 ٪)، وكان نوع المعلومات التي يحتاجونها الوعي بفيروس كورونا بنسبة (20 ٪) ؛ الأخبار (17 ٪) ؛ المساعدة (12 ٪) ؛ المعلومات الصحية (10 ٪). تفضل الغالبية العظمى تلقي المعلومات من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو تطبيقات الاتصال مثل WhatsApp ( % 77 ) ، تليها المكالمات الهاتفية (13 ٪).
وأشار المستجيبون إلى أنهم يشعرون بالقلق حيال وجود مصابين بالفيروس وبنسبة 59 %، مع 25 ٪ أبلغوا عن اضطراب في النوم، في حين أن 16 ٪ غير معنيين على الإطلاق.
والتدابير التي اتخذها المجتمع للوقاية من العدوى هي تجنب التجمعات (17 ٪) ؛ غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون (16 ٪)؛ تجنب اللمس والتقبيل 1 % وممارسة النظافة العامة (12 ٪)
مخيم الأزرق
وفي مخيم الأزرق تركزت احتياجات المستجيبين على الاحتياجات النقدية والأمن الغذائي ودعم التغذية بنسبة 32 ٪ ؛ تليها مواد النظافة ، النظافة الشخصية ، لوازم التنظيف ، القفازات ، أقنعة الوجه بنسبة 18 ٪ والمساعدة الصحية والطبية بنسبة 8 ٪.
وبشكل عام ، ذكر عدد أكبر من الرجال عناصر المياه والصرف الصحي والنظافة ، بينما استشهد المزيد من النساء بالمساعدة الطبية.
وأشار التقرير الى أنه وبسبب حظر التجول، لا يُسمح للاجئين السوريين بمغادرة مخيم الأزرق لأي سبب وانخفض العرض من السلع والخدمات الأساسية.
وأبلغ المستفيدون عن نقص في: الخضراوات والفواكه واللحوم والدجاج (50 ٪)؛ وعن نقص النظافة والصرف الصحي (27 ٪)؛ الكهرباء والسجائر (3 ٪)؛ بينما أفاد 20 ٪ أن كل شيء ما زال متاحًا.
من أجل ضمان كرامة الأسر، سلط المستجيبون الضوء على الحاجة إلى المواد غير الغذائية والنقد وسبل العيش (25 ٪)؛ الأمن والحماية (21 ٪)؛ النظافة والصرف الصحي والمياه (11 ٪)؛ الغذاء (10 ٪) والإمدادات الصحية (6 ٪). تعود أسباب المخاوف الأمنية إلى تعطل تقديم الخدمات وتوريد السلع، بما في ذلك IBV وجميع فرص العمل، ما خلق فراغًا في وقت الفراغ وعدم اليقين والتوتر.
وفي مجال التعليم كان غالبية المستجيبين في المخيم لديهم أطفال في المدرسة وبنسبة 70 ٪ منهم 76 ٪ يتلقون التعليم عن بعد.
وأشار التقرير إلى أن التحديات في المخيم في مجال التعليم تختلف عن المناطق الحضرية حيث ذكر المستجيبون أن الأطفال لا يأخذون التعليم عن بعد على محمل الجد (54 ٪)؛ الطفل ليس لديه كمبيوتر محمول أو هاتف ذكي أو جهاز لوحي أو اتصال بالإنترنت (15 ٪) ؛ لم تعمل المدرسة بالتعليم عن بعد (8 ٪) ولم يكن هناك تلفزيون متاح (8 ٪).
وأشار التقرير إلى أن التحديات الرئيسية لسكان المخيم هي: نقص المواد الغذائية الأساسية مثل الخبز والخضراوات واللحوم والدجاج (28 ٪)؛ أسعار المواد الغذائية، تراجع القوة الشرائية الاستهلاكية، تراجع احتياطيات الغذاء المنزلي (21 ٪)؛ نقص المعلومات الأساسية (15 ٪)؛ انخفاض شبكة الإحالة والاستجابة (14 ٪) ونقص الأدوية (13 ٪). كما تم الإبلاغ عن عوائق الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية باعتبارها خطر الحماية الرئيسي (50 ٪)، تليها المخاوف الأمنية في المخيم (39 ٪).
وأكد التقرير أن قاطني المخيم عرضة للاستغلال من قبل مقدمي الخدمات فيما يتعلق بأسعار السلع ، والاستغلال المحتمل من آخرين داخل المجتمع وغيرهم مشيرا الى أن أكثر الفئات المستهدفة في الاستغلال هم الأطفال والإناث.