أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    09-Jun-2020

5 % نسبة الطلب على الأسمنت خلال فترة الربع الثاني الحالي

 الدستور– أنس الخصاونة

 
أكد رئيس جمعية تجار الأسمنت الأردنية منصور البنا تراجع معدلات الطلب على مادة الأسمنت محليا خلال فترة الربع الثاني من العام الحالي، وأن حجم السحوبات من المصانع خلال تلك الفترة لم تزد على 5% مقارنة بمستوياتها للفترة ذاتها من العام الماضي.
وقال البنا لـ»الدستور» ان معدلات السحب من المصانع والمشاريع خلال شهري اذار ونيسان كانت ضعيفة جدا، مشيرا  الى ان التزام التجار والمصانع بقرارات الدفاع ما اثر سلبا على معدلات السحوبات والطلب اليومي حيث شهدت تلك الفترة جمودا كبيرا في الطلب.
وأضاف أنه  ومع نهاية شهر نيسان، وبعد ان سمحت الحكومة باعادة تشغيل بعض القطاعات فقد سجل القطاع خلال شهر ايار طلبا معتدلا على الاسمنت الا انها لم تكن ضمن مستوياتها للاعوام السابقة، حيث ان معدل السحب خلال شهر ايار لم يزد يوميا عن 200 طن من مختلف مصانع الاسمنت العاملة في المملكة والمقدرة طاقتها الانتاجية بحوالي 26 الف طن يوميا.
وبين أن اجمالي حجم السحوبات خلال فترة الربع الثاني لم تزد عن 4 الاف طن، و ان القطاع والتجار يعانون اوضاع صعبة من السنوات السابقة وان تفشي جائحة كورونا مما زاد من حجم الصعوبات التي يشهدها القطاع ودفع بكثير من التجار الى التوقف عن العمل في ظل معطيات السوق والظروف الموجودة.
وقال  ان اسعار مادة الاسمنت ما زالت ضمن مستوياتها للأشهر السابقة وانه لم يطرأ عليها اي ارتفاعات او انخفاضات تذكر، وان متوسط الاسعار من ارض المصنع حول 86 دينارا للطن ولكافة المشاريع حول المملكة حول 100 دينارا للطن.
وأوضح ان القطاع يعاني أوضاعا صعبة وذلك لتراجع عمل اصحاب المشاريع والمقاولين وخصوصا مستثمري قطاع الاسكان، إذ إن هنالك تراجعا كبيرا في ترخيص مشاريع اسكانية جديدة مقارنة بالسابق.
وقال نامل ان يشهد القطاع بعد منتصف العام الحالي انفراجه مع عودة عمل جميع القطاعات، مشيرا في الوقت نفسه الى اهمية تقديم مزيد من التسهيلات للقطاع وتخفيض نسب الفائدة على القروض لتوفير السيولة المالية اللازمة للتجار لتحريك تجارتهم وللحفاظ على ما تبقى من تجارة الاسمنت.