أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    28-Jun-2016

الملقي يدعو لإنجاز منظومة نقل عام متطورة ومتكاملة داخل مناطق أمانة عمان

 رئيس الوزراء يزور "الأمانة" ويدعو لتشغيل الأردنيين في مشاريعها الانشائية

 
عمان – دعا رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي أمين عمان عقل بلتاجي وكبار المسؤولين ومدراء الدوائر في الأمانة للاسراع في إنجاز منظومة نقل عام متطورة ومتكاملة داخل مناطق أمانة عمان الكبرى وبشكل يسهم بالتخفيف من الازدحامات المرورية والتخفيف على المواطنين والزائرين.
وأكد خلال زيارة عصر أمس للأمانة اطلع خلالها على جهودها واجراءاتها لتعزيز البيئة الاستثمارية وتنشيط الحركة العمرانية وتبسيط الاجراءات خدمة للمستثمرين والمواطنين، أهمية التركيز في المشاريع الانشائية للأمانة على تشغيل العمالة الأردنية وبما يسهم في التخفيف من حدة البطالة والفقر وقال " نريد أن تكون أمانة عمان بيتا لتدريب الأردنيين على صناعة الانشاءات، بحيث يكون من شروط العقد تشغيل أردنيين".
واشار الملقي خلال الزيارة التي تعد الثانية خلال اسبوعين للأمانة انه ستكون هناك زيارات عديدة لاحقة للأمانة للحديث قطاعيا بالقضايا والمشاكل التي تهم المواطنين حيث كانت الزيارة الأولى مخصصة للحديث حول النقل العام وتأتي هذه الزيارة للحديث حول الاستثمار والحركة العمرانية.
وشدد على أن أمانة عمان تعد محورا اقتصاديا مهما وأن الحكومة ستحترم التشريعات الناظمة لعمل الأمانة وفي الوقت الذي اشاد فيه بالاحترافية والتنظيم في العمل والرؤية الاستشرافية لمستقبل عمان، الا انه أكد أن المواطن يجب أن يكون في قلب واهتمام كافة الجهات المعنية بتقديم الخدمات وتطويرها.
ولفت بهذا الصدد إلى أن خطط التوسع بالمدينة أمر مهم للاجيال القادمة ولكن يجب التركيز على ايجاد مساحات خضراء بين مناطق عمان بحيث تكون متنفسا للمواطنين تمنع تداخل الناس والاحياء بعضها ببعض.
وبشأن بيع الاراضي بقصد الاستثمار أكد الملقي ضرورة التأكد من استثمار هذه الارض للغايات التي يتم استملاكها لاجلها وان لا تتم عملية التسجيل للارض الا بعد ان يتحقق الاستثمار.
كما أكد ضرورة عدم السماح بترك أي مجال للمخالفة في مجال التنظيم، بحيث لا يتم السماح اطلاقا بالتجاري داخل السكني مثل ان يتم تحويل كراج عمارة إلى دكان أو صيدلية لان المواقف أمام العمارة ستصبح عامة وبشكل لا يحترم خصوصية سكانها.
وبشأن إصدار المهن أكد ضرورة ان لا تكون هناك رخص مهن للصناعات الغذائية داخل المنازل، وان تكون المحلات المتعلقة بصناعة الاغذية مفتوحة لرقابة الأمانة.
وأكد على أهمية سرعة اجراءات الترخيص، مؤكدا أن الاصل في المخالفات ليس الحصول على مبلغ المخالفة وقال " القضية ليست جباية خاصة ما يتعلق بمواقف السيارات للعمارات ونحن نتكلم عن مواقف لا نرضى مخالفة مالية نظير عدم اقامتها.
وبشأن الاراضي غير المستغلة داخل أمانة عمان اشار إلى أهمية فتح حوار مع اصحابها حول أهمية اقامة سور على هذه الاراضي وأن يكون لها رصيف وبشكل يمنع من انجراف التربة ولا سيما للقطع القريبة من الشوارع المخدومة بالصرف الصحي.
وخلال اللقاء الذي حضره نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور جواد العناني ووزير الدولة لشؤون الإعلام الدكتور محمد المومني ووزير الاشغال العامة والاسكان المهندس سامي هلسة ووزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء فواز ارشيدات استعرض أمين عمان عقل بلتاجي واقع مدينة عمان التي بلغ عدد السكان فيها حوالي 4 ملايين و200 ألف وتضم 22 منطقة إدارية ويوجد بها 45 مليون مترمربع من الطرق المعبدة تحتاج إلى عمل دؤوب لخدمة المواطنين وتعزيز مظاهر الرقي والتقدم فيها من منظور شمولي مستقبلي. 
وأكد على أن الأمانة تعمل بشفافية ووضوح في كافة معاملاتها مع المواطنين أو المستثمرين أو منتسبي جمعية المستثمرين في قطاع الاسكان لافتا إلى انها لا تدعي الكمال وانها تعمل على معالجة أي خلل أو نقص في اجراءاتها أو تحسين للخدمة. 
كما أكد أن اجراءات الأمانة التنظيمة ضبطت ونظمت قطاع الإسكان، وعالجت التداخل التنظيمي بنسبة 75 %.
ولفت إلى القرار الذي صدر من اللجنة اللوائية بمنح تراخيص المهن داخل الأحياء السكنية لوقف الإزعاجات والتداخل العشوائي والمحافظة على خصوصية السكن. 
واشار بلتاجي إلى أن الأمانة تولي موضوع توفير المواقف اهتماما كبيرا ولم يعد هناك دفع مخالفة نظير عدم توفر موقف، فالاصل توفير موقف فضلا عن مشروعها لتوفير مواقف على شوارع العاصمة والذي سينطلق خلال الشهرين المقبلين ووفق خطط وبرامج لخدمة المدينة.
وكشف أمين عمان أن حجم الاستثمار للمشاريع الاستثمارية من خلال دائرة المشاريع الخاصة في الأمانة بلغت لعام 2015 حوالي 2ر2 مليار دينار أردني وللنصف الأول من العام 2016 بلغ 1ر1 مليار والمتوقع ان يصل 5ر2 مليار في نهايه العام الحالي.
وقال أن الأمانة وضعت الاستعمالات لقطع الاراضي في كوريدور عبدون "الشريط الاستثماري" والذي سيوفر فرصا استثمارية مميزة في مدينة عمان بمساحة 350 دونما وفقا للمساحات والارتفاعات والاستعمالات المحددة في المخطط التنظيمي.
واشار إلى أن أمانة عمان أعلنت المخطط المحلي الجديد لمنطقة حي الكرامة في الجهة الجنوبية من مدينة عمان وهو حاليا موضع التنفيذ بموجب قرار للجنة اللوائية بمساحة 2000دونم.
وجرى خلال اللقاء استعراض المخطط الشمولي لمدينة عمان من حيث أحكام التنظيم ومراحل العمل المنجزة وانعكاساته الايجابية على المدينة في معالجة الاختلالات التنظيمية السابقة وايجاد بيئة تنظيمية افضل تواكب نمو وتوسع المدينة. 
ولفت بلتاجي إلى أن الأمانة اتبعت نهجا لاحلال العمالة الوطنية مكان الوافدة منذ أعوام، ومعالجة ثقافة العيب بحيث اصبحت العمالة الأردنية تغطي الاحتياجات من عمال الوطن.
كما جرى استعراض تراخيص الابنية والتراخيص المهنية داخل المدينة والخطوات التي تمر بها اجراءات الترخيص وخدمة النافذة الواحدة التي تضم ممثلين عن المؤسسات المعنية في مكان واحد.
وأطلع رئيس الوزراء على ما انجزته أمانة عمان لوضع القانون الخاص بها وتحديث الأنظمة والتشريعات ومسودة قانون الأبنية الجديد الذي يواكب المستجدات والنظرة المستقبلية لمدينة عمان ويمكن الأمانة من تصويب المخالفات والسلوكيات وجعل المدينة رفيقة آمنة قابلة للعيش.
وبين بلتاجي مساهمة الأمانة في انشاء ملاعب وتأهيل ملعب الملك عبدالله الثاني في منطقة القويسمة لاستقبال بطولة كأس العالم للسيدات تحت سن 17 حيث بلغت الكلفة الاجمالية للأعمال المطلوبة حوالي 25 مليون دينار. 
واشار مدير مدينة عمان المهندس عمر اللوزي ان 60 % من موازنة الأمانة للعام الحالي والبالغه 497 مليون خصصت لمشاريع البنية التحتية من فتوحات طرق وتعبيد وانشاء عبارات وشبكات مياه تصريف أمطار وانارة وغيرها لمواكبة نمو وتوسع المدينة ومعالجة الضغط على البنية التحتية.
وحضر اللقاء نائب أمين عمان حازم النعيمات ومدير مدينة عمان المهندس عمر اللوزي وعدد من المسؤولين المعنيين.
وفي معرض رده على الملاحظات اوضح بلتاجي أن الأمانة تعمل على مشروع لفرز النفايات واستخراج الطاقة وتوفير المواقف في مدينة عمان بالتعاون مع القطاع الخاص .
واشار في معرض رده على ملاحظة اخرى أن هناك محددات وتعليمات للابنية التراثية من قبل لجنة يشارك بها عدد من المهندسين والمعماريين من القطاع الخاص.-(بترا)