أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    29-Apr-2019

الشركات الأميركية تبدي اهتماماً بالاستثمار في المشروعات السعودية العملاقة

 الشرق الاوسط-عبد الهادي حبتور

وصف مستثمر أميركي الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية في السعودية بـ«المذهلة»، والتي فتحت الأبواب أمام الشركات الأميركية لدخول السوق السعودية، والتملك بنسبة 100 في المائة.
وأكد كريستوس مارفتسوس، رئيس شركة «بلو سكاي كابيتال» الأميركية، أن التغييرات التي حدثت في المناخ الاستثماري السعودي خلال العامين الماضيين كانت كبيرة وإيجابية، مبيناً أن شركته تقود تحالفاً من كبرى الشركات الأميركية العاملة في المشروعات العملاقة؛ سواء البنية التحتية أو التكنولوجيا أو الترفيه والإعلام، تبحث عن فرص لها في مشروعات «الرؤية السعودية 2030».
وأضاف مارفتسوس، على هامش مشاركته في مؤتمر القطاع المالي الذي عقد أخيراً في الرياض: «في الواقع نحن في السوق السعودية منذ عام ونصف تقريباً، ونقود تحالفاً من كبرى الشركات الأميركية، للبحث عن فرص استثمارية في البنية التحتية، والترفيه والإعلام، والتكنولوجيا، والضيافة، والمشروعات السكنية».
وبحسب مارفتسوس، فإن تحالف الشركات الأميركية حصل على أول ترخيص من هيئة الاستثمار السعودية، للعمل بشكل كامل ودون شريك محلي. وقال إن «هذا الأمر مهم جداً بالنسبة لأي مستثمر. نستطيع توفير أفضل التقنيات الأميركية، وآخر ما توصلت إليه التقنية في المشروعات الكبيرة. السعودية فتحت أبوابها للعالم، وهذا شيء مذهل لنا. ومع التغييرات الاقتصادية والاجتماعية، سمح لنا بجلب مهاراتنا وعمالنا وتقنياتنا وشراكاتنا، كما يمكننا عمل شراكات محلية، ونعمل بشكل كامل داخل السعودية».
وتابع: «العمل من داخل السعودية يُمَكّنك من فهم الناس واحتياجات السوق. كما تعلمون في السابق لم يكن يسمح بالعمل للشركات الأجنبية إلا عن طريق شريك محلي. اليوم الأبواب مفتوحة للاستثمار، وهنالك فرص عظيمة نراها، لا سيما في قطاع الشباب الذين يمثلون غالبية السكان. أيضاً الحكومة لديها رؤية واضحة يقودها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وترحب هذه الرؤية بالاستثمار والمستثمرين، يضاف إلى ذلك العلاقة القوية بين الولايات المتحدة والسعودية».
وأشار رئيس شركة «بلو سكاي كابيتال» إلى أن إجراءات إصدار الترخيص للشركة تمت خلال يوم واحد فقط، وهذا الأمر كان قبل عام من الآن على حد قوله. وأضاف أن «هذا أمر رائع؛ خصوصاً لشركة أميركية تدخل بلداً جديداً للاستثمار. في دول متطورة مثل أوروبا الحصول على ترخيص قد يستغرق منك شهوراً، إن لم يكن سنوات».
ولفت إلى أن «كثيراً من الشركات الأميركية ترغب في دخول السوق السعودية والاستثمار في المشروعات الكبيرة. يمكننا جلب التقنية والأموال إلى السعودية والبدء في الاستثمار... المملكة لا تزال أرضاً بكراً، وتحتوي على فرص استثمارية كثيرة، وتمتلك ثقافة غنية ومتنوعة، وهو ما يجعلها مختلفة عن الدول المحيطة».
وتابع مارفتسوس: «نحن مهتمون جداً بالمشروعات العملاقة في السعودية، مثل نيوم، والبحر الأحمر، والقدية وغيرها. لدينا أفضل الشركات الأميركية في التحالف الذي أنشأناه بمجالات التكنولوجيا والتقنية، والمستعدة للاستثمار في هذه المشروعات... بعبارة أخرى، نحن مهتمون بالمشروعات التي تتجاوز تكلفتها 3 مليارات دولار».
ولفت إلى أن «الشركات الأميركية تنظر بإيجابية للسوق السعودية... هناك مجال كبير للنمو؛ خصوصاً مع التغييرات التي يجريها ولي العهد. الشركات مرتاحة لذلك، وهناك تقدم وتطور كبير وسريع في المملكة... الشركات لا تفكر في السياسة، نحن هنا لننجز الأعمال، والتغيرات الاقتصادية والاجتماعية مذهلة»، متابعاً بأن «كثيراً حول العالم يتحدثون ويقرأون، وكثيراً من الشركات الأميركية جاءت للسعودية، ورأت فعلياً حجم التغيرات والتطورات الحاصلة».