أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    20-Aug-2017

نمو الاستهلاك الصيني من الغاز الطبيعي 10 في المئة سنوياً

 «الحياة» 

بدد تقرير اقتصادي التوقعات حول تراجع الاستهلاك الصيني من الغاز الطبيعي، متوقعاً ارتفاعه بمعدل 10 في المئة سنوياً، ليصل إلى 230 بليون متر مكعب في العام الحالي.
وتوقع التقرير الصادر أمس (السبت) من منتدى حول تحويل الطاقة في البلاد، ونشرته وكالة الأنباء الصينية (تشينخوا)، أن يظل نمو استهلاك الصين من الغاز الطبيعي في خانة مزدوجة الرقم في 2017، بعد مؤشرات على التباطؤ خلال العامين الماضيين.
وبحسب التقرير ووفقاً لأرقام أصدرتها لجنة الدولة للتنمية والإصلاح، أرفع هيئة للتخطيط الاقتصادي في الصين، فإن استهلاك الصين من الغاز الطبيعي خلال النصف الأول من العام الحالي بلغ 114.6 بليون متر مكعب، بزيادة 15.2 في المئة على أساس سنوي.
وأوضح أن جهود الصين في شأن السيطرة على التلوث وإصلاح السوق والنمو الاقتصادي المطرد والتحسن في هيكل استهلاك الطاقة، جميعها ساهمت في هذا النمو.
وأصدر التقرير بشكل مشترك كلاً من مصلحة الطاقة الوطنية، ومركز بحوث التنمية التابع لمجلس الدولة ووزارة الأراضي والموارد.
وتشجع الصين على الاستخدام الفعال الواسع النطاق للغاز الطبيعي في قطاعات تشمل الوقود الصناعي والطاقة المولدة من طريق الغاز وكذلك النقل.
وتوقعت لجنة الدولة للتنمية والإصلاح أن يمثل استهلاك الغاز الطبيعي حوالى 10 في المئة من إجمالي الطاقة المستهلكة في البلاد بحلول العام 2020، ويصل إلى 15 في المئة بحلول 2030.
وبلغ استهلاك الصين من الغاز الطبيعي في 2015، 191 بليون متر مكعب، بزيادة 5.7 في المئة فقط على أساس سنوي، وهي أدنى زيادة في 10 سنوات. وشهد العام الماضي نمواً في استهلاك الغاز الطبيعي بلغ 6.6 في المئة على أساس سنوي.