أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    03-Apr-2020

نشاط تجاري محدود و”الصناعة” تغلق 172 محلا تجاوزت سقف الأسعار

 الغد-طارق الدعجة

 سجلت المحال التجارية الخميس حركة تجارية محدودة على شراء السلع الأساسية والغذائية رغم إعلان الحكومة الأربعاء فرض حظر تجول ليوم كامل واغلاق جميع المحال التجارية اعتبارا من “الجمعة” وحتى صباح يوم السبت المقبل.
ورصدت “الغد” خلال جولة محدودة في العاصمة وجود نشاط محدود عند البقالات ومحال بيع الخضار والفواكه إضافة إلى المخابز في حين لم يلاحظ وجود أي اكتظاظ من قبل المواطنين داخل هذه المحال.
وأكدت فعاليات رسمية وقطاع خاص توفر مخزون استراتيجي من مختلف السلع الاساسية والغذائية تغطي احتياجات المملكة لمدد طويلة وعند مستويات أسعار مستقرة.
وبينوا أن عمليات استيراد السلع مستمرة ولم تتوقف إذ يتم تعزيز مستودعات التجار اولا باول مشيرا الى توفر خيارات واسعة وبدائل أمام المواطنين للصنف الواحد وبجودة عالية وبأسعار تناسب دخولهم.
وأكد رئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي توفر مخزون استراتيجي من مختلف السلع الاساسية والغذائية بما يغطي استهلاك المملكة لمدد طويلة، مشيرا إلى أن عمليات تدفق واستيراد مستمرة من مختلف السلع وعند مستويات أسعار مستقرة.
وبين الكباريتي ان الغرفة تتابع بشكل مستمر مع التجار والمستوردين لضمان توفر جميع السلع الاساسية والغذائية بالسوق المحلية إضافة إلى وجود تنسيق وتواصل مع وزارة الصناعة والتجارة والتموين لحل أي عقبات تواجه التجار والمستوردين.
وأوضح الكباريتي ان السوق المحلية تمتاز بتوفر بدائل متعددة للصنف الواحد مشيرا الى ان حجم الاقبال على شراء السلع بالوقت الحالي ضمن المعدلات الطبيعية نظرا لتوفر مخزون لدى المواطنين نتيجة لقيامهم بشراء كميات كبيرة خلال الفترة الماضية.
وقال الناطق الإعلامي للمؤسسة الاستهلاكية المدنية محمد القيسي ان “أسواق المؤسسة شهدت حركة تجارية محدودة حيث لا يوجد تهافت على شراء السلع من قبل المواطنين”.
وأكد القيسي توفر جميع السلع في أسواق المؤسسة بكميات تلبي احتياجات المواطنين وعند مستويات أسعار مستقرة مشيرا إلى وجود أصناف مثل بيض المائدة تباع بأسعار أقل من السقوف السعرية التي حددتها الحكومة.
وأوضح أن لدى مستودعات المؤسسة مخزونا من مختلف السلع تكفي احتياجات المواطنين لمدد تتراوح بين 3 إلى5 أشهر.
وأكد المتحدث الرسمي لوزارة الصناعة والتجارة والتموين ينال البرماوي توفر جميع السلع الغذائية والاساسية بالسوق المحلية بكميات كبيرة وعند مستويات اسعار مقبولة.
وبين البرماوي أن الوزارة بالتسيق مع القطاع الخاص ترصد واقع السوق المحلية للتأكد من توفر جميع السلع الاساسية والغذائية بكميات تلبي احتياجات المواطنين مشيرا إلى أن عمليات استيراد السلع مستمرة ويجري متابعتها أولا باول.
وأوضح ان فرق الرقابة التابعة للوزارة تعمل على مراقبة الأسواق بشكل مستمر ومكثف لضمان توفر جيمع السلع وباسعار مقبولة مؤكدا ان الوزارة لن تتهاون في اتخاذ جميع الإجراءات القانونية بحق كل من يحاول استغلال المواطنين.
وأشار البرماوي إلى وجود رصد يومي لواقع الأسعار بالسوق المحلية وفي حال كان هنالك ارتفاع غير مبرر في سعر أي سلعة اساسية يتم وضع سقوف سعرية لها.
واوضح البرماوي ان الوزارة تلقت 6 آلاف شكوى خلال 7 أيام، وتم أغلقت 172 محلا تجاريا منذ أسبوع لرفعها الأسعار دون مبرروتجاوزها السقوف السعرية.
ولفت إلى قيام الوزارة بتحديد سقوف سعرية لعدد من السلع الغذائية بعد ان شهدت ارتفاعات غير مبررة في أسعارها.
وكانت الوزارة حددت سقوفا سعرية لسعر الجملة للخضار وفقا للتالي بالكيلو: البطاطا 35 قرشا ، البندورة 30 قرشا ،الخيار 40 قرشا، الكوسا 55 قرشا، الباذنجان العجمي 30 قرشا، البصل الناشف40 قرشا .
كما حددت سقوف سعرية لسعر الخضار بالتجزئة بحيث يباع سعر كيلو البطاطا 45 قرشا وسعر كيلو البندورة 40 قرشا والخيار 50 قرشا والكوسا 65 قرشا والباذنجان العجمي 40 قرشا والبصل الناشف 50 قرشا.
وحددت أيضا سعر بيع الكيلو غرام من الدجاج الطازج دينارين ، ودجاج النتافات سعر الكيلو غرام 1.40 دينار والدجاج المجمد 1.70 دينار إضافة إلى سعر بيض المائدة 2000 غرام فما فوق 5ر2 دينار واقل من وزن 2000 غرام 2.25 دينار.