أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    31-Jul-2014

وزارة الإسكان السعودية بحاجة لـ 500 مليون متر مربع من الأراضي لحل مشكلة سكن السعوديين
ارابيان بزنس - قالت وزارة الإسكان السعودية إن الاحتياج الفعلي من الأراضي لسد الفجوة الإسكانية في المملكة يقدر بحوالي 500 مليون متر مربع وفرت وزارة الشؤون البلدية والقروية منها حوالي 169 مليون متراً في 238 موقعاً بمختلف مناطق السعودية حتى الآن.
 
 وكانت الدولة اعتمدت عدداً من مخططات تقسيمات الأراضي السكنية (الحكومية والخاصة)، في المدن والقرى بمختلف المناطق، حيث تحتاج الدولة لبناء 1.65 وحدة سكنية جديدة بحلول العام 2015، لتلبية الطلب المتزايد على المساكن، وذلك بحسب صحيفة "الرياض" المحلية.
 
 ووفقاً للصحيفة اليومية، فإن وزارة الإسكان استطاعت توفير أعداد كبيرة من الأراضي في مكة والمدينة والرياض، وتم البناء على أراضي المنح، في حين يوجد صعوبة في إيجاد مساحات أراضي في بعض المناطق، كالمنطقة الشرقية لطبيعة المنطقة البترولية، أو الجنوبية لصعوبة تضاريس المنطقة.
 
 وتعاني السعودية من أزمة إسكان متفاقمة، وكان العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود قد أمر بتأسيس وزارة للإسكان في مارس/آذار 2011، ورفع قروض صندوق التنمية العقاري إلى 500 ألف ريال من 300 ألف كما أمر بتخصيص 250 مليار ريال لبناء 500 ألف وحدة سكنية خلال خمس سنوات لم ينته إنشاء القسم الأكبر منها أصلاً.