أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    23-Feb-2017

الروابدة: 99 % من عاملي "الميكانيك" غير مشمولين بالضمان

الغد- أكدت مدير عام المؤسسة العامة للضّمان الاجتماعي ناديا الروابدة أن (99 %) من المنشآت العاملة في قطاع المهن الميكانيكية غير مشمولة بالضمان، وان (2850) من أصل (150) ألف عامل وصاحب عمل يعملون في هذا القطاع أي بنسبة (2 %) مشتركون بالضمان.
وأكدت، خلال كلمة الافتتاح لجلسة العصف الذهني التي نظمتها المؤسسة، وألقاها نيابة عنها مساعد المدير العام للتأمينات جمال عاشور وأدارها مدير المركز الإعلامي الناطق الرسمي باسم المؤسسة موسى الصبيحي، ودعت إليها كافة الأطراف المعنية لمناقشة التهرب عن الشمول بالضمان في قطاع المهن الميكانيكية، أنه لم يعد مقبولاً بقاء أي عامل خارج مظلة الضمان، وأن المؤسسة تضع على رأس أولوياتها شمول كافة أفراد الطبقة العاملة بمظلة الضمان، لتحقيق العدالة في الحقوق بين كافة العاملين في القطاعين العام والخاص وتوفير الحماية اللازمة للمواطن وللعامل، وتمكينه من الناحيتين الاجتماعية والاقتصادية.
وأضافت أن هناك شكاوى كثيرة ترد تتعلق بعدم التزام أصحاب العمل في هذا القطاع بشمول العاملين والفنيين لديهم بالضمان، وكذلك شمولهم على غير فتراتهم الصحيحة وعلى أساس أجورهم غير الحقيقية، وكذلك الاكتفاء بشمولهم على أساس الحد الأدنى للأجور.
وعن واقع العاملين في هذا القطاع بينت الروابدة أن عدد المنشآت من هذا القطاع المسجلة بالضمان (1200) فقط من أصل (120) ألف وبنسبة (%1)، مما يعني أن نسبة التهرب تصل إلى (%99)، مضيفة أن هناك 2850 مشتركاً بالضمان من أصل (150) ألف عامل وصاحب عمل يعملون في هذا القطاع بنسبة (2 %) من العاملين وبنسبة تهرب عن الشمول تصل إلى (98 %).
وأشارت إلى أن نسبة كبيرة من العاملين في هذا القطاع يعملون لساعات عمل طويلة، ويعانون من ظروف وبيئة عمل غير لائقة دون التزام بشروط وتدابير السلامة والصحة المهنية مما يعرض سلامتهم للخطر، مضيفة أن هناك توسعا في تشغيل عاملين في سن صغيرة أقل من (16) عاما ـ عمالة الاطفال ـ بأجور رمزية مما يعد مخالفة للتشريعات الوطنية.
وأوضحت أن مهنة ميكانيكي المركبات وفني الإطارات (بنشرجي) وفني تجليس ودهان أجسام المركبات، صنفت ضمن المهن الخطرة وفقا للانظمة التأمينية الصادرة بموجب قانون الضمان.
بدوره، استعرض الصبيحي الانعكاسات الإيجابية لشمول العاملين وأصحاب العمل العاملين في منشآتهم بمنظومة التأمينات الاجتماعية.
وأضاف أن المؤسسة ستطلق حملة إعلامية متكاملة خاصة بالتهرب التأميني في قطاع المهن الميكانيكية، من خلال وسائل الإعلام، مبينا ان هذه الجلسة تعدّ أحد بنود هذه الحملة لتأكيد أهمية شمولهم بالضمان.
وأكد نقيب أصحاب المهن الميكانيكية جميل أبو رحمة، أنه سيكون هناك تعاون وتنسيق مشترك بين النقابة و"الضمان" فيما يتعلق بالجهود الإعلامية والتوعوية للعاملين في هذا القطاع.