أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    13-Dec-2019

«ويز إير» الأوروبية تسعى لتدشين شركة طيران في أبوظبي العام المقبل

 الشرق الأوسط

أعلنت أبوظبي التنموية القابضة عن توقيع اتفاق مبدئي مع «ويز إير» لإطلاق شركة جديدة للطيران الاقتصادي، مقرها أبوظبي، مشيرة إلى أنه سيتم تأسيس شركة الطيران الجديدة في إطار الشراكة مع «ويز اير» أكبر شركة طيران اقتصادي في وسط وشرق أوروبا.
وقال المكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي إنه يتوقع أن تدشن الناقلة رحلاتها خلال النصف الثاني من عام 2020 لتصل إلى أسواق في أوروبا ومناطق أخرى، من خلال أسطول طائرات من طراز «إيرباص إيه 321 نيو».
من جهتها، قالت «ويز إير» أمس إنها تعتزم تدشين شركة ويز إير أبوظبي العام المقبل في أول توسع لها خارج أوروبا، فيما تسعى شركة الطيران منخفض التكلفة للنمو بإتاحة أسعارها الاقتصادية على مسارات بالشرق الأوسط.
وأضافت «ويز إير»، التي تتخذ من بودابست مقرا، أن شركتها الجديدة تهدف إلى إتاحة رحلات من أوروبا إلى الشرق الأوسط. وقال يوجيف فارادي الرئيس التنفيذي لويز إير إن شركة الطيران الجديدة ستكون مصدرا رئيسيا للنمو في المستقبل، وستجلب سائحين من أسواقها في أوروبا وروسيا إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي، وفي المدى البعيد ستسير رحلات بين الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية وأفريقيا.
وأضاف فارادي في مقابلة أمس: «القصد والهدف من الذهاب إلى أبوظبي هو تحفيز السوق. أبوظبي بشكل كبير غير مخترقة بما يكفي فيما يتعلق بالطيران منخفض التكلفة».
وذكرت «ويز إير» المدرجة في بورصة لندن‭ ‬أن الاحتياجات الرأسمالية الأولية للشركة الجديدة ستبلغ نحو 50 مليون دولار وستستخدم طائرات إيرباص إيه 320 نيو وإيه 321 نيو وإيه321 إكس إل آر، طلبتها ويز بالفعل.‬
وستؤسس ويز، التي تسير رحلات من مدن أوروبية إلى دبي منذ 2013 شركة الطيران الجديدة عبر مشروع مشترك ستملك فيه ويز حصة 49 في المائة وتحوز شركة أبوظبي التنموية القابضة المملوكة للدولة 51 في المائة.
وستواجه شركة الطيران الجديدة، التي من المقرر أن تبدأ تسيير رحلاتها في النصف الثاني من 2020، منافسة من مشروع شركة طيران منخفض التكلفة مشترك بين شركة الاتحاد للطيران بأبوظبي والعربية للطيران المقرر أن يبدأ عملياته في الربع الثاني من 2020 من أبوظبي. لكن فارادي قال إن ويز ستتمتع بالأفضلية لأنها ستكون أرخص.
وقال محللون لدى باركليز إن التكلفة الأساسية ستكون أقل بنسبة 30 في المائة لدى «ويز إير» عن أقرب منافسيها في أبوظبي وإن شركة الطيران الجديدة قد تنمو إلى حيازة 50 طائرة بين ثمانية وعشرة أعوام. وقال فارادي إن هيكل المشروع المشترك يسمح للشركة الجديدة بأن تكون مؤهلة لتُصبح ناقلا وطنيا بالإمارات، مما يمنحها شهادة للمشغلين الجويين بالإمارات. وجرى تداول أسهم ويز بارتفاع واحد في المائة إلى 3894 بنسا لتصل بقيمة الشركة إلى نحو ملياري جنيه (2.57 مليار دولار).