أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    09-Jun-2017

تسيبراس يدعو الدائنين الدوليين إلى زيادة الاستثمارات في اليونان

د ب أ: دعا رئيس الوزراء اليوناني، الكسيس تسيبراس، الدائنين الأوروبيين لبلاده إلى اتخاذ قرارات من شأنها تعزيز ثقة المستثمرين في اقتصادها بهدف جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية إليها.
وفي مقابلة مع التلفزيون اليوناني، قال تسيبراس ليل الأربعاء/الخميس ان قرارات الشركات الأوروبية، هي فقط التي يمكن أن تتغلب على مشكلة الخلافات في الرأي بين صندوق النقد الدولي ودول منطقة اليورو.
وأعرب عن اعتقاده بأن على أوروبا تفعيل برامج استثمارات محددة في اليونان، من شأنها توفير فرص عمل. وأضاف أن « هذا سيؤدي في النهاية فعليا إلى تجاوز التقديرات المختلفة لمؤسسات الدائنين».
وقال مراقبون ان هذه التصريحات تعتبر بمثابة إشارة من تسيبراس على استعداده لحل لا يتضمن إجراءات فورية لتخفيف أعباء الديون اليونانية.
وتحتاج اليونان بشكل عاجل وقبل يوليو/تموز المقبل إلى أموال سائلة من برنامج الإنقاذ الثالث الراهن، من أجل سداد ديون قديمة. وكانت مجموعة اليورو قد أرجأت اتخاذ قرار بهذا الشأن إلى الخامس عشر من الشهر الجاري. وتتمثل النقطة الشائكة في مشاركة صندوق النقد الدولي، وهي المشاركة التي لم يحسمها الصندوق حتى الآن، حيث لم يصدر قرارات بشأن كيفية المضي قدما في طريق الإصلاحات اليونانية. وحتى الآن يصر صندوق النقد الدولي على أن عبء ديون اليونان الحالي غير قابل للاستمرار، وأنه يجب خفض هذه الديون قبل مشاركته في حزمة قروض الإنقاذ الحالية، التي تصل قيمتها إلى 86 مليار يورو (97 مليار دولار).
لكن ألمانيا، التي ستشهد انتخابات عامة في سبتمبر/أيلول المقبل، تقف في طليعة الدول التي ترغب في مشاركة صندوق النقد الدولي في جهود إنقاذ اليونان، لكنها تعارض شطب جزء من ديون اليونان.
ومن بين الحلول الوسط المحتملة حاليا، استمرار مشاركة صندوق النقد الدولي في حزمة الإنقاذ، على ألا يدفع حصته من القروض قبل شطب جزء من الديون المستحقة على أثينا. ومن الممكن أن يحدث ذلك بعد انتهاء البرنامج الحالي في صيف 2018.