أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    09-Jan-2020

(المواصفات) تمنع دخول 3 بواخر نفط مخالفة في 2019

 الراي - رياض القطامين

كشفت مؤسسة المواصفات والمقاييس عن اعادة ثلاث بواخر نفط الى مصدرها عام 2019 ومنعها من تفريغ حمولتها في موانئ النفط في العقبة لمخالفتها المواصفات والقواعد الفنية.
 
وقالت مديرة الاعلام والاتصال في مؤسسة المواصفات والمقاييس بسمة نركوسي ان المؤسسة تشدد على تطبيق المواصفات على الشحنات التي تدخل ضمن اختصاصها وان منع البواخر الثلاث جاء من هذا الباب.
 
واضافت ان البواخر كانت من بين 46 باخرة نفطية سمحت المؤسسة بادخالها تحمل مادتي البنزين والديزل المستورد عام 2019 بعد تطبيق المواصفات والمقاييس السارية عليها.
 
من جانبه قال مدير فرع المواصفات والمقاييس في العقبة المهندس اسامة الغزو ان حجم الشحنات الممنوعة من الدخول بلغ 54 بسبب اعادة تصدير، و14 بيانا بسبب الاتلاف و2365 عدم استكمال اجراءات.
 
وأضاف الغزو ان مجموع المعاملات الواردة لفرع العقبة خلال 2019 بلغت (76000) معاملة وان مجموع المعاملات على نظام الاسيكودا في فرع العقبة خلال 2019 بلغ 70142 والبيانات من البواخر بلغت 988.
 
واوضح ان عدد الشحنات التي دخلت العقبة خلال 2019 وتم اتخاذ مجموعة من الإجراءات فيها مثل كشف وفحص وسحب عينات والتحقق من العلامة التجارية جميع البيانات الواردة (وطني + بوندد +محطة ركاب ) بلغ 14078، وان جميع البيانات الاقتصادية (الواردة الى منطقة العقبة الاقتصادية) بلغت 2866.
 
وقال الغزو، ان عدد العينات المفحوصة في مختبر كفاءة الطاقة بلغ خلال شهر 11 (61) صنفا وبلغ عدد العينات المفحوصة في مختبر كفاءة الطاقة خلال شهر 12 (63) صنفا.
 
ويتعرض فرع المؤسسة في العقبة إلى العديد من الضغوطات التي تمارس بهدف ادخال شحنات مخالفة على شكل اتصالات هاتفية وإلحاح من قبل أصحاب الشحنات المخالفة والتلكؤ في تنفيذ قرارات المؤسسة ما يؤدي إلى تكدس البضائع.
 
وقال الغزو ان الفرع يواجه بعض التحديات ومعيقات العمل تتمثل في نقص الكادر نظراً لعدم التعيين خلال الأعوام 2017- 2018 - 2019.
 
وأوضحت مدير الإعلام والاتصال بسمة نركوسي أن الإدارة تعمل حالياً على رفد الفرع بالكوادر اللازمة بعد إقرار موازنة عام 2020 علما ان دوام فرع العقبة أصبح منذ شهر 9/2019 على مدار الساعة 24 ساعة يومياً بسبب تطبيق برنامج النافذة الوطنية الذي أصبح يطبق على جميع البنود الجمركية دون استثناء اعتبارا من شهر 12/2019 وأصبح الدوام على شكل شفتات حتى يتم تغطية برنامج النافذة الوطنية نقص الآليات (السيارات) التي تستخدم لتنفيذ المهام المناطة بالفرع، من مسح أسواق، ونقل العينات إلى مختبرات الفحص ومركز المؤسسة في عمان.
 
وقال إن تطلعات المؤسسة الى توسيع العمل في مجال مسح الأسواق ليشمل جميع محافظات إقليم الجنوب وسيتولى الفرع مهام الرقابة على المصاعد بعد توفر الكادر المؤهل حيث يتم حالياً إنجاز المهام من المركز الرئيسي في عمان اضافةإلى تهيئة الصفوف البديلة الصف الثاني والثالث من الكفاءات.
 
وتسعى المؤسسة إلى تركيب نظام طاقة شمسية في فرع العقبة لتوفير المصروفات الحالية في مجال الطاقة.