أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    30-Jul-2019

«متقاعدي الضمان» تطالب النواب بتعديلات على «القانون»

 الرأي

طالبت الجمعية الأردنية لمتقاعدي الضمان الاجتماعي النواب بإدخال تعديلات على قانون الضمان الاجتماعي لإنصاف المتقاعدين.
 
وطالبت الجمعية بوجود ممثل لمتقاعدي الضمان في مجلس إدارة الضمان، وبإعادة نسبة الخصم من راتب المتقاعد مبكرا، بالإضافة لشمول المتقاعد مبكرا بعلاوة التضخم.
 
كما طالبت الجمعية بتعديل المادة 95 فقرة (د)، المتعلقة بجواز الجمع ما بين راتب التقاعد المبكر وأجره من أي عمل آخر، بإعادة النظر بالشروط الموضوعة ونسب الخصم لتكون أكثر إنصافا وخاصة لذوي الرواتب المتدنية عدا عن إعادة النظر بالفقرة (ز) من المادة ذاتها، والمتعلقة بإعادة احتساب راتب المتقاعد مبكرا حال تركه العمل واشتراك إضافة مدة العمل الجديدة عند بلوع سن 55 للمرأة وسن 60 للرجلن وأن تكون إضافة المدة الجديدة فور ترك العمل وعدم الانتظار لحين بلوغ السن.
 
كما دعت لتعديل المادة 89 فقرة (ب)، والمتعلقة بزيادة الرواتب التقاعدية مبلغ 40 دينارا، حيث تدفع كاملة لكافة المتقاعدين باستثناء المتقاعدين مبكرا تدفع على قسطين مستاويين، الأول عند التقاعد والباقي عند بلوغ 55 عاما للمرأة، و60 عاما للرجل، وذلك بمعاملة جميع المتقاعدين بنفس آلية الصرف دفعة واحدة.
 
وطالبت بتعديل المادة 90 فقرة (ب)، الخاصة بربط راتب التقاعد وراتب الاعتلال بالتضخم أو بمعدل النمو السنوي لمتوسط الأجور أيهما أقل في شهر أيار من كل سنة، بحيث يكون الربط بأيهما أعلى وليس أيهما أقل، وأن يكون احتساب هذه العلاوة على إجمالي الراتب، وأن يتم التعديل الأخير بالمساواة في الزيادة، معربة عن أملها في أن تكون مقسمة إلى فئات وأن لا يقل الحد الأدنى عن 10 دنانير، وأن تشمل هذه العلاوة المتقاعد مبكرا.
 
وطالبت الجمعية كذلك بوضع حد أدنى للرواتب التقاعدين، في ظل وجود رواتب متدنية ناجمة عن أجر متدن، أسوة بوجود حد أدنى للأجور.