أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    07-Oct-2019

ليبيا تمنح «المؤسسة الوطنية للنفط» تمويلا بمليار دولار لمواصلة إنتاج الخام

 رويترز: قالت الحكومة الليبية المعترف بها دوليا انها خصصت 1.5 مليار دينار ليبي (1.06 مليار دولار) لـ»المؤسسة الوطنية للنفط» لمواصلة إنتاج الخام في 2019-2020، وذلك حسب قرار اطَّلَع عليه الصحافيون.

وجاء في القرار إنه تم تخصيص 1.2 مليار دينار «للمشروعات التي تساهم في المحافظة على معدلات الإنتاج الحالية وزيادة القدرة الإنتاجية لقطاع النفط والغاز». كما جرى تخصيص 300 مليون دينار أخرى «لسداد الالتزامات القائمة على شركات التشغيل التابعة للمؤسسة الوطنية للنفط». ونص القرار أيضا على أن يتولى مصرف ليبيا المركزي إيداع المبلغ المنصوص عليه في «حساب الطوارئ» لتتمكن مؤسسة النفط من الإنفاق كما هو مخطط لها. وأضاف أنه سيحري سحب المبلغ من عائدات الرسم المفروض على مبيعات النقد الأجنبي منذ 2018، في محاولة لسد الفجوة بين سعر الصرف الرسمي وسعر السوق الموازية. ويبلغ إنتاج ليبيا من النفط نحو 1.3 مليون برميل يوميا حاليا. وسبق أن اشتكت «المؤسسة الوطنية للنفط» مرارا من أنها لا تتلقى تمويلا كافيا من حكومة الوفاق الوطني في طرابلس.
وفي الأسبوع الماضي، قالت المؤسسة في بيان ان من المتوقع أن يتأثر الإنتاج بشدة إذا لن تحصل على التمويل الذي تحتاجه من الحكومة. وأضافت أنه «في شهر يوليو (تموز) الماضي، ومن دون علم المؤسسة قام المجلس الرئاسي وبشكل تدريجي للمرة الثانية بتخفيض الميزانية المعتمدة للمؤسسة وشركاتها بشقيها».
وشهد إنتاج النفط في ليبيا، عضو منظمة الدول المُصَدِّرة للنفط «أوبك»، تقلبات حادة في الأعوام الأخيرة بسبب الهجمات والاحتجاجات والصراع السياسي وسط الاضطرابات التي أعقبت انتفاضة 2011. وانقسمت البلاد منذ 2014 بين معسكرين متنافسين في طرابلس وفي الشرق، لكن «المؤسسة الوطنية للنفط» استمرت في السيطرة على إنتاج النفط، مع تدفق الإيرادات من خلال البنك المركزي في العاصمة.