أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    27-Jun-2016

أسواق الأسهم الخليجية تراجعت بعد الصدمة البريطانية

الحياة-تراجعت أسواق الأسهم في دول مجلس التعاون الخليجي أمس، في جلـــسات التداول الأولى بعد تصويت غالبية البريطانيـين عـــلى خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي الجمعة. وسجلت أسعار الأسهم في البورصات الخليجية السبع تراجعاً كبيراً مع بدء جلسات التداول، إلا أنها تمكنت من التعافي قليلاً.
 
وبدأت سوق المال في دبي تداولات أمس بانخفاض خمسة في المئة، إلا أنها حدت من خسائرها لتتداول بتراجع قدره ثلاثة في المئة بعد ساعة من الافتتاح. وخلال هذه الفترة، بلغ الانخفاض في قطاع شركات الاستثمار ثمانية في المئة، والقطاع العقاري خمسة في المئة.
 
أما السوق السعودية فانخفضت 4,1 في المئة عند الافتتاح، وحدت من خسائرها الى مستوى 2,7 في المئة بعد ساعة. وتراجعت كل القطاعات الخمسة عشرة المدرجة في البورصة.
 
وتراجعت سوق الأسهم القطرية 1,8 في المئـــة، وسوق أبو ظبي 2,3 في المئة. ولم تتأثر بشكل كبير بورصتا سلطنة عمان والبحرين، الصغيرتا الحجم. ويذكر أن البورصات الخليجية تقفل يومي الجمعة والسبت.
 
ولدول مجلس التعاون (السعودية، الإمارات، قطر، الكويت، البحرين، وسلطنة عمان) استثمارات ضخمة في بريطانيا ودول أخرى من الاتحاد الأوروبي، تقدر قيمتها بمئات بلايين الدولارات.
 
كما أن لبريطانيا استثمارات وازنة في السوق العقارية بدبي حيث تقيم جالية بريطانية كبيرة. ويزور الإمارات أكثر من مليون بريطاني سنوياً.
 
وفي الصين أعلن رئيس أعلى هيئة تخطيط اقتصادي (اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح) تشو شاو شي، إن الشركات الصينية قد تميل «للانتظار والترقب» لمعرفة تأثير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قبل أن تقرر ضخ استثمارات في بريطانيا. إلا أن تشو أضاف على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في مدينة تيانجين شمال الصين، أن تأثير نتيجة استفتاء بريطانيا على الاقتصاد الصيني سيكون محدوداً.