أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    23-Jun-2018

إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة يرتفع 20 % مع نهاية العام

 الغد-رهام زيدان

رجح مدير عام شركة الكهرباء الوطنية م.عبدالفتاح الدرادكة اكتمال دخول الكهرباء المنتجة من مشاريع الجولة الثانية للطاقة المتجددة إلى الشبكة الوطنية مع نهاية العام الحالي.
وبين الدرادكة في رده على أسئلة "الغد" أن إجمالي الاستطاعة التوليدية لهذه المشاريع يبلغ 200 ميغاواط منتجة من 4 مشاريع، وتم البدء بتشغيل 50 ميغاواط منها تجريبيا في منطقة المفرق، فيما ينتظر دخول انتاج باقي المشاريع وباستطاعة 150 ميغاواط مع نهاية العام.
وبذلك سوف يرتفع إجمالي إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة (شمس ورياح) بنسبة 20 % إلى 900 ميغاواط مع نهاية العام مقارنة مع 750 ميغاواط حاليا فيما ستصبح نسبة مساهمة هذه المصادر من إجمالي الكهرباء المولدة 21 % بدلا من 18 % حاليا.  
إلى ذلك، بين الدرادكة أن اجمالي الطاقة المتجددة المدمجة على شبكات الكهرباء حاليا يبلغ 750 ميغاواط (من أصل 4100 ميغاواط الإنتاج الكلي) منها 200 ميغاواط طاقة رياح و 300 ميغاواط طاقة شمسية و 250 ميغاواط على شبكات شركات توزيع الكهرباء(الاستخدام الشخصي).
وبالنسبة لطاقة الرياح، بين الدرادكة ان 117 منها من انتاج مشروع رياح الطفيلة و 85 ميغاواط من مشروع معان من المنحة الخليجية.
أما بالنسبة لمشاريع الطاقة الشمسية فهي تتضمن 200 ميغاواط من الجولة الأولى لمشاريع الطاقة المتجددة في عدة مواقع و100 ميغاواط في منطقة القويرة إضافة إلى نحو 5 ميغاواط في مشروع منطقة الأزرق من المنحة الخليجية.
وكانت "الكهرباء الوطنية" قالت في وقت سابق "إن الشبكة الكهربائية لم تعد تستوعب الكم الهائل من إنتاج الطاقة المتجددة، الأمر الذي يدفعها في بعض الأحيان إلى الاعتذار عن بعض طلبات مشاريع الطاقة المتجددة للدخول إلى الشبكة".
ولهذه الغاية تنفذ الشركة حاليا مشروع الممر الأخضر لنقل الطاقة الكهربائية المنتجة من مشاريع الطاقة المتجددة على أن يكون عاملا بنهاية العام الحالي، ومن المقرر أن يساعد على نقل وحمل ما يقارب 1000 ميغاواط من مناطق الإنتاج جنوب المملكة إلى مراكز الأحمال.
إلى ذلك فتحت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الباب للمطورين المهتمين بالدخول في مشاريع تخزين الطاقة الكهربائية المنتجة من مشاريع الطاقة المتجددة وأهلت لهذه الغاية 23 شركة للدخول في مشروع انشاء محطة تخزين للكهرباء المنتجة من مشاريع الطاقة المتجددة.
ويبلغ حجم الاستطاعة التوليدية لمشاريع الطاقة المتجددة المتعاقد عليها نحو 1350 ميغاواط تشكل نحو 34 % من إجمالي الطاقة المولدة حاليا في المملكة، والتي تبلغ نحو 4 آلاف ميغاواط.