أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    19-Feb-2019

اصطفاف المركبات الخصوصية أمام المساكن ظاهرة تستدعي العلاج

 الراي-سيف الجنيني

يقول المواطن احمد ويقطن في مبنى سكني في العاصمة عمان انه منذ السماح بالعمل بنظام التطبيقات الذكية فان عددا من " السيارات الخصوصية " تنتشر بشكل لافت وتصطف امام المباني السكنية حتى أنها في بعض الأحيان تدخل الى كراجات المباني .
 
ويروي "احمد" ان ظاهرة انتشار المركبات الخصوصية واصطفافها امام المباني ،انتشرت بشكل ملحوظ ما ساهم بريبة المواطنين القاطنين في المباني السكنية من حدوث بعض المشكلات الاجتماعية بسبب اصطفاف المركبات الخصوصية امامها دون وجود لون موحد او اشارة تميز هذه المركبة بأنها تعمل بالتطبيقات الذكية أم لا .
 
ويطالب مواطنون بوضع شروط وتعليمات لتمييز سيارات التطبيقات الذكية عن غيرها من خلال لون محدد أو اشارة تجنبا لبعض الاشكاليات تحت غطاء » سيارات التطبيقات الذكية »
 
وساهم دخول » تاكسي التطبيقات الذكية » الى المملكة باحداث نقلة في قطاع النقل بعد عقد طويل من احتكار التاكسي الاصفر على مدى عقود من الزمن.
 
وحسب مراقبين فان «تاكسي التطبيقات الذكية » له جوانب ايجابية من خلال سهولة حصول المواطن على سيارة أينما كان باستخدام التطبيق كما أن وجود ه يمنع احتكار التاكسي الأصفر.
 
الا انه ووفق مراقبين فان اصطفاف هذه السيارات دون تمييزها عن غيرها قد ينجم عنه مشاكل اجتماعية اذا لم تأخذ الجهات المختصة هذه الابعاد بعين النظر.
 
وقالت الناطق الاعلامي في هيئة تنظيم النقل البري الدكتورة عبلة وشاح ان مجلس الوزراء قرر مؤخرا تعديل تعليمات تنظيم نقل الركاب من خلال استخدام التطبيقات الذكية من خلال الزام المركبات التي تعمل بالتطبيقات الذكية بوضع ملصق شفاف دائري. واشارت وشاح الى ان الهيئة امهلت المركبات التي تعمل بالتطبيقات الذكية فترة شهر لتصويب اوضاعها من خلال الالتزام بتعليمات الهيئة الخاصة بوضع ملصقات على المركبات التي تعمل بالتطبيقات الذكية.
 
وقالت أن (تعليمات معدلة لتعليمات تنظيم نقل الركاب من خلال استخدام التطبيقات الذكية) قد صدرت وتنص على وضع ملصق شفاف دائري الشكل بقطر 30 سم2 على الابواب الامامية للسيارة الخصوصية المصرح لها يتضمن شعار الشركة أو اسمها أو رمز الدلالة عليها .
 
ودخلت تطبيقات النقل الذكية للركاب على خط المنافسة مع سيارات النقل التقليدية، أو ما يعرف بـ «التاكسي الأصفر» في الأردن، التي كانت تحتكر تاريخيا طلبات النقل الخاص للأفراد داخل المملكة.
 
ويصل عدد السيارات المسجلة لدى شركتي اوبر وكريم في الاردن حسب مراقبين نحو 13 الف سيارة خصوصية.
 
وادى دخول تطبيقات النقل الذكية منتصف العام الماضي إلى سوق النقل في الأردن إلى تراجع كبير في سوق «التكسي الأصفر» حيث اضطرت المكاتب المالكة للسيارات لتخفيض أجرة الضمان اليومية بأكثر من 30% حيث وصلت أجرة الضمان في بعض المكاتب في العاصمة عمان إلى 18 دينارا و 20 دينارا فقط في اربد على الرغم من تجاوزها الـ 28 دينارا قبل عام من الآن.