أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    27-Apr-2015

ما هي أكبر التحديات التي تواجهها الشركات الناشئة؟
كيف تتغلب الشركات الناشئة الآخذة بالنمو السريع على العقبات المتراكمة في طريق النجاح؟
عمان اكسشينج - إنشاء شركة جديدة تجربة فريدة من نوعها، تملؤك بالخوف والحماس في آن واحد، فالشركات الناشئة عرضة لعدد من التحديات المعهودة، سواء كان ذلك توظيف طاقم مؤهل قادر أو تحديد علامتك التجارية والتعريف بهوية شركتك - كلها عقبات يجب على الشركات الناشئة التصدي لها لتضمن النجاح.
 
المنافسة
 
المنافسة هي أحد أكثر التحديات التي تواجهها الشركات الناشئة، خاصة في الأسواق التي تهيمن عليها الشركات والعلامات التجارية المعروفة والراسخة بأذهان الناس. فمفتاح النجاح يكمن في العثور على سوق متخصص جديد لم يتشرب بعد بوجود شركات تقدم نفس الخدمات والمنتجات. ومع هذا، فلن يخلو الأمر من وجود شركة أخرى تقدم منتجا مشابها، وعندها عليك أن تفكر بطريقة مختلفة: تأكد من أن تحدد هدفك وجمهورك وقدّم لهم رسالتك الخاصة التي تميز علامتك التجارية وشركتك عن غيرها من الشركات الناشئة.
 
التوظيف
 
تعيين الموظفين المؤهلين للعمل على تقوية شركتك ضمن ميزانية معينة ومحددة هو بحد ذاته تجربة مهلكة للأعصاب، ولكنه من أحد أهم الإستثمارات التي تقوم بها أي شركة ناشئة، خاصة العلامات التجارية غير المعروفة. فمفتاح نجاح أي شركة ناشئة يكمن في بناء فريق قوي لتنميتها وتطويرها. فالوقت الذي تكرسه والأموال التي تصرفها والثقة التي تضعها في فريق عملك هو أفضل إستثمار.
 
مواكبة التغيير
 
تقدم التكنولوجيا وتوجه الشركات إلى العمل على الإنترنت يعني استمرار تغير المعلومات، مما يجعل أحد أكبر التحديات التي تواجهها الشركات ليس في مواكبة التغيير فقط، ولكن البقاء في صدارة المنافسة. وأكثر من ذلك، فالتخطيط لطرح شركة جديدة في عدة أسواق يعني توخي استراتيجية مختلفة ومتخصصة لكل بلد بناء على أوضاع السوق فيه.
 
ويرى السيد كيان مويني، الشريك المؤسس لبوابة العقارات الإلكترونية العالمية لامودي، والتي بدأت أعمالها في أكتوبر 2013، أنه "من الصعب التحدث بطريقة عامة عن الأسواق لأنك لن تجد الأوضاع والظروف متلائمة تماما في بلدين، وإن تشابهت بعض الأمور فيها."
 
فمن أهم التحديات التي تواجهها بعض الأسواق، مثل ماينمار على سبيل المثال، حيث يظل انتشار الإنترنت من بين أدنى المعدلات في العالم، هو إقناع المستهلكين بأهمية والتجارة الإلكترونية وقيمة التحول إلى الإنترنت. وعندما يتعلق الأمر بالأسواق الأكثر نموا والتي دخلت العصر الرقمي وتأثرت به بقوة، نجد أن الشركات الناشئة تواجه منافسة شرسة من الشركات ذات الحضور الراسخ فيها.
 
الموقع الإلكتروني
 
من المهم جدا التأكد من مواكبة منتجك لجميع المتغيرات التي تشهدها الأسواق. وما يعنيه هذا للشركات الناشئة القائمة على الإنترنت هو الإهتمام بالموقع الإلكتروني ليعكس علامتها التجارية ويتجاوب مع متطلبات السوق. اسأل نفسك: هل موقعك سهل التصفح؟ هل يتمتع بواجهة جذابة سهلة الإدارة؟ فالعدد الهائل للمواقع الإلكترونية يعني أنه من الصعوبة بمكان أن تجعل موقعك متميزاً عن غيره. ولكن وجود موقع إلكتروني آمن، جيد الأداء وجدير بثقة المستهلكين يعكس بحد ذاته جوهر شركتك بفعالية ونجاح.