أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    02-Apr-2020

شركات طيران مصرية خاصة تناشد الوزير التدخل في ظل أزمة «كورونا»

 الشرق الأوسط 

ناشدت شركات طيران خاصة مصرية وزير الطيران المدني محمد منار عنبة، التدخل لوقف خسائرها الناجمة عن أزمة فيروس «كورونا المستجد».
وقال بيان على صفحة وزارة الطيران المدني على «فيسبوك»، مساء أمس (الثلاثاء): «ناشد رؤساء الشركات وزير الطيران التدخل لوقف نزيف الخسائر التي تعرضت لها الشركات الخاصة ومساعدتها للتغلب علي هذه الأزمة».
وأضاف البيان أن الوزير التقى، أمس، عدداً من رؤساء مجالس إدارات وممثلي شركات الطيران الخاصة المصرية، لبحث تأثير الوباء على قطاع الطيران الخاص في ضوء تعليق الرحلات الجوية من وإلى مصر، حسبما نقلت وكالة «رويترز» للأنباء.
ومدت مصر، الأسبوع الماضي، أجل تعليق الرحلات الجوية لمدة أسبوعين اعتباراً من الأول من أبريل (نيسان). وكانت مصر قد علّقت الرحلات للمرة الأولى في 19 مارس (آذار)، وكان من المفترض أن يستمر التعليق حتى نهاية الشهر ثم تقرر تمديده.
وسمحت السلطات باستمرار الرحلات التي تتيح عودة المصريين العالقين بالخارج وعودة السياح إلى بلدانهم.
وجمعت شركات الطيران في جميع أنحاء العالم أكثر من 17 مليار دولار في شكل قروض مصرفية في مارس (آذار) لدعم مواردها المالية وسط تفشي فيروس «كورونا»، حسبما ذكرت وكالة «بلومبرغ» للأنباء.
ويشير أحدث التوقعات إلى خسارة عالمية للقطاع قيمتها 39 مليار دولار في هذا الربع وحده، مقابل ربح قدره 7 مليارات دولار في ذات الفترة الزمنية العام الماضي، مع توقعات بخسائر إجمالية تبلغ قيمتها نحو 252 مليار دولار على مستوى الصناعة بسبب «كورونا».
وفي ظل انتشار الفيروس حول العالم والقيود المفروضة على السفر المصممة لاحتوائه، يواجه العديد من شركات الطيران انخفاضاً شديداً في عملياتها، ما قد يضطرها إلى اللجوء إلى عمليات إنقاذ حكومية في غضون أسابيع لتجنب الإفلاس، حسبما ذكرت شبكة «سي إن إن» الأميركية.